البث المباشر الراديو 9090
السكتة القلبية
مع ارتفاع معدل الوفيات؛ بسبب أمراض القلب، يحذر خبراء الصحة من مراقبة العلامات التحذيرية والتأكيد على تعلم تقنية العلاج الإسعافات الأولية فى حالة حدوث سكتة قلبية مفاجئة أو نوبة قلبية من حولك.

وفى حين أن السكتة القلبية والنوبة القلبية تبدو متشابهة، من المهم معرفة الفرق بين الاثنين؛ تحدث النوبة القلبية عند انسداد أحد الشرايين التاجية وعدم حصول عضلات قلبك على إمدادات الدم الكافية لتعمل بينما فى حالة السكتة القلبية المفاجئة، يكون هناك فقدان مفاجئ لوظيفة القلب والتنفس والوعى.

ويمكن أن تؤدى السكتة القلبية المفاجئة إلى الوفاة إذا لم يتم علاجها على الفور، وحرفيًا فإن كل ثانية مهمة عندما يعانى منها الشخص.

ما هو توقف القلب المفاجئ

كشفت الدراسات الطبية عن أنه يتم تشغيل القلب بواسطة نظام كهربائى معقد يحمل فى ثناياه عوامل تساعد فى الحفاظ على ضربات قلب صحية حيث يضخ الدم فى جميع أنحاء الجسم.

ومع ذلك، فى كثير من الأحيان، يمكن أن تتعطل الإشارات الكهربائية أو تختلط؛ مما يتسبب فى ضربات القلب بسرعة كبيرة. وقد يرتفع معدل ضربات القلب فجأة إلى 300 نبضة فى الدقيقة أو أعلى من نطاق الراحة المعتاد من 60 إلى 100 نبضة فى الدقيقة.

وعند حدوث ذلك، ترتعش عضلة القلب وتفقد قدرتها على ضخ الدم بكفاءة أو تتوقف فجأة عن الضرب؛ مما يؤدى إلى توقف القلب المفاجئالمعروف علميا بـ SCA.

ويمكن أن يؤثر توقف القلب المفاجئ على الأشخاص من جميع الأجناس والفئات العمرية. وهناك عديد من العوامل التى يمكن أن تساهم فى توقف القلب المفاجئ، ولكن بغض النظر عن السبب، يمكن أن يتحول إلى حدث يهدد الحياة.

الفرق بين السكتة القلبية المفاجئة والنوبة القلبية

من المهم أن ندرك أن السكتة القلبية المفاجئة تختلف عن النوبة القلبية، والتى تحدث عند انسداد واحد أو أكثر من الشرايين التاجية للمريض، ومع ذلك، يمكن أن تؤدى النوبة القلبية الحادة فى بعض الأحيان إلى اضطراب كهربائى حيث تضعف كفاءة ضخها وتنخفض الدورة الدموية، مما يؤدى إلى سكتة قلبية مفاجئة.

السكتة القلبية المفاجئة: هل هناك أى علامات تحذيرية؟

ما يقرب من نصف حالات السكتة القلبية المفاجئة لها أعراض ومؤشرات سابقة. بعض هذه الأعراض هى ألم الصدر أو عدم الراحة، ورعاش القلب أو خفقان القلب، وسرعة ضربات القلب، وضيق التنفس المفرط، والإغماء غير المبرر، وخفة الرأس، والتعب غير المعتاد.

عوامل الخطر لتوقف القلب المفاجئ

هناك عوامل وحالات معينة قد تزيد من خطر إصابة الشخص بالسكتة القلبية.

أى شخص لديه تاريخ من الإصابة بنوبة قلبية معرض لخطر الإصابة بالسكتة القلبية؛ لأنها يمكن أن تتداخل مع إيقاع القلب المنتظم.

التاريخ العائلى للإصابة بأمراض أو أمراض القلب، مثل مرض الشريان التاجى، أو مشاكل ضربات القلب، أو عيوب القلب الخلقية، أو قصور القلب، أو اعتلال عضلة القلب.

الأشخاص المصابون بأمراض مصاحبة مثل السكرى وارتفاع ضغط الدم واضطرابات النوم وفرط كوليسترول الدم والسمنة.

السلوك غير الصحى بما فى ذلك التدخين، واستهلاك الكحول، وتعاطى المخدرات، وتناول الأطعمة غير الصحية أو غير المرغوب فيها، وعدم ممارسة أى نشاط بدنى.

الأشخاص الذين بدأوا نظام لياقة بدنية مكثف أو الشباب الذين يعانون من القلق المفرط يمكن أن يكونوا عرضة أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة.

السكتة القلبية المفاجئة: ما يجب القيام به فى حالة الطوارئ

يقول الخبراء إنه يجب أن يكون لدى المرء معرفة بتقنية الإنعاش القلبى الرئوى التى تقطع شوطًا طويلاً فى إنقاذ الحياة فى حالة السكتة القلبية المفاجئة. كما يسردون خطوات للتعامل مع حالة الطوارئ.

فى حال كان المريض لا يتنفس أو يلهث فقط، يجب أن يبدأ المارة فى الضغط على الصدر لإجراء الإنعاش القلبى الرئوى CPR.

ويمكن القيام بذلك عن طريق الضغط على بوصتين على الأقل فى منتصف الصدر بمعدل 100-120 دفعة فى الدقيقة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب إعطاء أنفاس إنقاذ كل 20 إلى 30 ضغطة على الصدر. ونظرًا لأن هذه مهارة منقذة للحياة، يجب تثقيف المجتمع حول كيفية إنعاش الشخص عند الحاجة.

يُنصح باستخدام مزيل الرجفان الخارجى الآلى المحمول AED إذا كان قريبًا. سيقوم جهاز مزيل الرجفان بتقييم إيقاع قلب المريض بعد الضغط على الصدر وتحديد ما إذا كانت الصدمة ضرورية. ويجب أن يتم توجيه الحراس وضباط شرطة المرور، وهم من المارة العاديين، بشأن استخدام مزيل الرجفان المحمول حتى وقت وصول المساعدة الطبية.

الشفاء من السكتة القلبية المفاجئة وكيفية الاعتناء بقلبك

يقول الخبراء إنه بمجرد استقرار حالة الشخص الذى يعانى من السكتة القلبية المفاجئة وإجراء جميع التقييمات، قد يوصى الطبيب بجهاز مزيل الرجفان القلبى المزروع (ICD)، وهو جهاز يعمل بالبطارية يتم إدخاله فى الجسم بالقرب من اليسار، ناحية الترقوة.

ويراقب هذا الجهاز ضربات القلب باستمرار، وإذا اكتشف تغيرًا خطيرًا فى ضربات القلب، فإنه يرسل صدمات منخفضة أو عالية الطاقة لإعادة القلب إلى إيقاع طبيعي.

ويخلص الخبراء إلى أنه "نظرًا للزيادة السريعة فى حالات أمراض القلب، يجب على الأشخاص من جميع الأعمار العناية بصحة القلب والأوعية الدموية فى الوقت المناسب، وعلى الرغم من أن الوقاية ضرورية، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل فى القلب اتخاذ احتياطات إضافية".

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز