البث المباشر الراديو 9090
كشف عن أمراض العيون - أرشيفية
قال الدكتور مصطفى صلاح، مدير معهد بحوث أمراض العيون إنه تم الانتهاء من نحو 90% من عملية إحلال وتطوير المعامل البحثية بالمعهد، إلى جانب معمل "بيت الحيوان" وتعيين أطباء متخصصين لتشغيله، وجارى حاليا إنشاء عيادات تخصصية وجناح للعمليات.

وأشار صلاح، فى التقرير الذى قدمه للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى عن أنشطة المعهد خلال شهرى يونيو ويوليو الماضيين، إلى أنه تم تقديم 20 محاضرة عبر تطبيق zoom فى تخصصات العيون المختلفة، وشارك فيها نحو 400 طبيب من داخل وخارج المعهد.

وأضاف أنه تم إلقاء 9 محاضرات عن أساسيات البحث العلمى وخطوات النشر العلمى والإحصاء الطبى، وشارك فيها نحو 65 من شباب الباحثين.

وأوضح أنه من المقرر خلال الفترة المقبلة عقد 6 دورات تدريبية بالمعهد لأعضاء لجنة أخلاقيات البحث العلمى، و7 دورات تدريبية بالمعهد للباحثين بالمعهد بالتعاون مع الدكتورة عزة صالح مؤسس الشبكة المصرية لأخلاقيات البحث العلمى (ENREC)، بالإضافة إلى عقد 8 دورات تدريبية لجهاز السلامة والصحة المهنية.

ولفت إلى أن مكتب التايكو بمعهد بحوث أمراض العيون TICO-RIO، سيعقد ورشتى عمل بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى، بعنوان (التعريف بالجهات المانحة وكيفية كتابة مقترح بحثى)، و(مُقرر أكاديمى للتسويق) من خلال Webinar عن طريق تطبيق Zoom.

واستعرض المشروعات البحثية الجارية بالمعهد، وهى مشروع (التعدد الجينى كعامل ذو مخاطر للقرنية المخروطية بين المصريين)، ومشروع استخدام طرق حديثة لمكافحة العمى الناتج عن عتمات القرنية باستخدام الخلايا الجذعية فى مصر، ومشروع (تشخيص وعلاج حساسية الملتحمة وأنواع الحساسية المُرتبطة بها).

كما عرض مشروع (مكافحة العمى الناتج عن عتامة القرنية باستخدام الخلايا الجذعية ونقص الخلايا الجذعية اللمية أو فشلها فى مصر)، ومشروع (الارتباطات بين المتغيرات الجينية والتنميط الجينى التنميط الظاهرى فى الجلوكوما الابتدائية مغلقة الزاوية)، ومشروع (نُبذة عن الاعتلال الشبكى للأطفال حديثى الولادة.

وقال إنه من المقرر افتتاح نادى ريادة الأعمال بالمعهد، يوم 29 أغسطس الحالى وإلقاء محاضرة عن الدور الذى يقوم به النادى فى المجال البحثى للمعهد والشركات الناشئة، وذلك فى إطار الدعم الذى تُقدمه أكاديمية البحث العلمى للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية والتعاون المُثمر والبناء فى مجال دعم الابتكار ونقل تسويق التكنولوجيا وريادة الأعمال.

ومعهد بحوث أمراض العيون يهدف إلى مكافحة أمراض العيون وكذلك تقديم خدمة طبية على مستوى مُتقدم، يشمل تشخيص وعلاج أمراض العيون بما يحقق خدمة المجتمع، كما يضم المعهد عيادات عامة وتشخيصية وتخصصية ومعامل بحثية مُجهزة بأحدث الأجهزة اللازمة لتشخيص وعلاج أمراض العيون، كما يوجد بمستشفى المعهد جناحين للعمليات بهما 8 غرف عمليات مُجهزة على أعلى مستوى لإجراء جراحات العيون المختلفة.

ويستقبل المعهد مرضى العيون بجميع التخصصات، حيث يتم إجراء الجراحات اللازمة لهم، كما يحتوى على عيادات خدمات إكلينيكية فى مجالات (القلب – الباطنة – الأسنان – أنف وأذن)، ومعامل التحاليل (الطفيليات - المايكروبيولوجى - الباثولوجيا الإكلينيكية - الكيمياء الحيوية – الهستولوجى - الطبيعة الحيوية - فسيولوجيا البصريات)، وكذلك يحتوى على وحدة فارماكولوجى العيون.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز