البث المباشر الراديو 9090
الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية
أعلنت أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، اليوم الثلاثاء، عدد المشروعات التى قامت بتنفيذها من أجل تعميق التصنيع المحلى.

وقال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى، إن "الأكاديمية نفذت حوالى 33 مشروعًا بإجمالى تمويل 84 مليون جنيه، لتعميق التصنيع المحلى"، لافتًا إلى أنها شملت إنتاج قطع غيار عالية الجودة لخدمة محطات الكهرباء وقطع غيار عربات السكك الحديدية المصرية وصناعة البتروكيماويات والاستخلاص المحسن للنفط بالطرق غير التقليدية.

وأضاف صقر أنه جار حاليًا تصنيع عربة قطار ذات طابقين بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع والهيئة القومية لسكك حديد مصر، لزيادة السعة التحميلية للركاب بأرخص وسيلة ممكنة، إلى جانب تصميم وتطوير وحدة كاملة لتصنيع أعلاف السمك الطافية لتتناسب مع متطلبات البيئة المصرية وإنتاج آلة حقن الأمونيا مما يؤدى إلى تقليل استهلاك الأسمدة بنسبة 50%.

ولفت إلى أنه تم التعاون مع الهيئة القومية للإنتاج الحربى أيضًا فى تصنيع جهاز الإطفاء الذاتى ومحطة تحلية مياه متحركة تعمل بالطاقة الشمسية ومضخات جهد عالى وغيرها من مكونات صناعة تحلية المياه.

وتابع رئيس الأكاديمية أنه تم اليوم إطلاق تحالف جديد للبتروكيماويات وهو أحد تحالفات البرنامج القومى للتحالفات التكنولوجية بأكاديمية البحث العلمى، ويركز على تدوير المخلفات البتروكيماوية بالتعاون مع معهد بحوث البترول، ويعد هذا التحالف واحدًا من 15 تحالفًا ممول من الأكاديمية فى المجالات المختلفة ضمن برنامج تحالفات المعرفة والتكنولوجيا.

وأوضح صقر أن هذا التحالف يضم شركاء من جهات أخرى متخصصة كمركز تكنولوجيا البلاستيك بوزارة التجارة والصناعة، غرفة الصناعات الكيميائية، كلية الهندسة جامعة الأزهر، كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ، شركة سيدى كرير للبتروكيماويات، شركة نيو الهدى بلاست ومركز التميز العلمى بوزارة الإنتاج الحربى.

وأشار إلى أن هذا التحالف يهتم بحل مشكلة النفايات البلاستيكية إما عن طريق إعادة تدويرها والاستفادة منها مرات أخرى أو بجعلها قابلة للتحلل حتى لا تؤثر على البيئة، وتصل قيمة التمويل المخصص لهذا التحالف 18 مليون جنيه.

ونوه بأن من التحالفات الأخرى القائمة حتى الآن التحالف الوطنى لتحلية المياه، التحالف الوطنى للطاقة الجديدة والمتجددة، تحالفات الإلكترونيات، البتروكيماويات، صناعة المادة الخام للدواء، صناعة النسيج بالإضافة إلى تطبيقات علوم الفضاء.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز