البث المباشر الراديو 9090
رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، اللواء عصام النجار
قال رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، اللواء عصام النجار، إن هناك عدة قطاعات قابلة للزيادة في نسبة صادراتها، وإن هذا هو ما حدث فعلا في العام الماضي.

وأضاف خلال حوار مع الإعلامي عمرو خليل في برنامج "من مصر" المذاع على قناة "سي بي سي"، أن هذه القطاعات من أبرزها الصناعات الهندسية ومواد البناء والمواد الكيميائية والحصاد الزراعي والصناعات الغذائية والملابس الجاهزة، مشيرًا إلى أن نسبة الصادرات في هذه القطاعات زادت بنسبة كبيرة جدًا.

وتابع النجار: "خلال الفترة المقبلة، ستزيد الصادرات كلما زاد تأكيدنا على جوجة المنتجات"، مؤكدًا أن "حلم الـ 100 مليار دولا صادرات ليس بعيدًا وأن مقر قادرة على أكثر من هذا الرقم.

وعبر عن اعتقاده بأن حجم الصادرات المصرية وفقًا للسوق والصناعة بالبلاد من المفترض ألا يقل عن الـ 100 مليار دولار سنويًا، إن لم يتجاوز ذلك.

وأفاد المسؤول بأنه لا يتوقع أن يتأثر حجم الصادرت المصرية بالظروف الخصة بسعر الصرف وسلاسل الإمداد.

وفي سياق متصل، كشفت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر الأسبوع الماضي عن ارتفاع قيمة الصادرات المصرية إلى فرنسا خلال عام 2022.

وأوضحت البيانات أن قيمة الصادرات المصرية إلى فرنسا ارتفعت إلى 1.8 مليار دولار في عام 2022، مقارنة بـ 1.1 مليار دولار في عام 2021، مما يمثل زيادة بنسبة 61%.

وأشارت البيانات أيضًا إلى أن قيمة الواردات المصرية من فرنسا إلى مصر بلغت 2.2 مليار دولار خلال عام 2022، مقارنة بـ 1.8 مليار دولار في عام 2021، بزيادة نسبتها 19.2%.

وتظهر الأرقام أيضًا ارتفاع قيمة التبادل التجاري الإجمالي بين مصر وفرنسا إلى 3.9 مليار دولار في عام 2022، مقارنة بـ 2.9 مليار دولار في عام 2021، بنسبة زيادة قدرها 35%.

وتُظهر البيانات أيضًا أن أهم مجموعات السلع التي صدرتها مصر إلى فرنسا في عام 2022 شملت الوقود المعدني والزيوت المعدنية ومنتجات تقطيرها بقيمة 766.6 مليون دولار، تلتها الأسمدة بقيمة 328.2 مليون دولار، ومن ثم الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية بقيمة 216.5 مليون دولار، والمنتجات الكيميائية العضوية وغير العضوية بقيمة 122.3 مليون دولار، وأخيرًا اللدائن ومصنوعاتها بقيمة 50.9 مليون دولار.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز