البث المباشر الراديو 9090
خالد عبد الغفار
استعرض الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، حول متابعة تنفيذ خطة الوزارة للبحوث والتطوير والابتكار فى مجال الذكاء الاصطناعى وإنترنت الأشياء واللحاق بالثورة الصناعية الرابعة.

أوضح التقرير، وفقا لبيان صحفى، أن وزير التعليم العالى والبحث العلمى كلف أكاديمية البحث العلمى بتبنى خطة تنفيذية متكاملة للبحوث والتطوير والابتكار لدعم جهود الدولة نحو اللحاق بالثورة الصناعية الرابعة والاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصناعى وإنترنت الأشياء، وذلك منذ 3 سنوات.

وأشار عبد الغفار إلى أن الأكاديمية أطلقت ودعمت عدة مبادرات لتحقيق استراتيجية الوزارة (استراتيجية مصر للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030) وبدء تنفيذ هذه المبادرات بالفعل، وذلك فى إطار خطتها التنفيذية الثانية 2018-2022.

وأضاف التقرير أنه تم تنفيذ عدة مبادرات منها، تشكيل تحالف وطنى للثورة الصناعية الرابعة يقوده مركز التميز العلمى بوزارة الإنتاج الحربى ويهدف بحلول سبتمبر 2021 إلى تحويل أحد مصانع وزارة الإنتاج الحربى إلى مصنع ذكى طبقًا لتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة وما يستلزمه ذلك من تدريب وبناء قدرات وتزويد الماكينات والمعدات بالمصنع بمستشعرات وأنظمة تمكن التواصل بين الماكينات بدون التدخل البشرى وإرسال بيانات لحظية عن كفاءة المعدات والاحتياج للصيانة والابلاغ عن الأعطال قبل وقوعها، وقامت الأكاديمية بدعم هذا المشروع بمبلغ 20 مليون جنيه.

وأشار التقرير إلى إعداد خريطة طريق للتصنيع المحلى للسيارة الكهربائية ودعم تحالف وطنى يشتمل على مهندسى تصميم وكهرباء وميكانيكا واقتصاد، لدعم تصميم وتصنيع العينة الأولية لسيارة كهربائية محلية الصنع، ودعمت الأكاديمية هذا المشروع بقيمة 20 مليون جنيه، ويتم التنسيق فى أعمال التحالف مع وزارة الإنتاج الحربى.

وتضمنت المبادرات إنشاء حاضنة للذكاء الاصطناعى وأخرى لإنترنت الأشياء بجامعات (الإسكندرية وعين شمس) وجمعية اتصال، ووصل الدعم الذى تقدمها الأكاديمية لهذه الحاضنات بالتعاون مع مشروع رواد 2030 بوزارة التخطيط إلى ما يقرب من 20 مليون جنيه.

وأفاد التقرير بتنظيم الأكاديمية للعام الرابع على التوالى مسابقة "رالى القاهرة للسيارات الكهربائية محلية الصنع" بالتعاون مع كلية الهندسة جامعة عين شمس، وهى المسابقة التى نتج عنها تأهيل المئات من شباب المهندسين المصريين فى مجال التصنيع المحلى للسيارات الكهربائية من خلال أسلوب تنافسى جذاب وشمل دعم الأكاديمية للرالى منذ إطلاقه وحتى الآن ما يقرب من 20 مليون جنيه.

وأضاف التقرير أن أكاديمية البحث العلمى دعمت مشروع قومى للزراعة الذكية والعيادة النباتية والإرشاد الرقمى بالتعاون مع وزارة الزراعة وجامعة النيل وبدء التطبيق الفعلى فى "محطة بحوث سدس" بمركز البحوث الزراعية ومزرعة "المغرة" بالتعاون مع شركة "الريف المصري"، بإجمالى تمويل يصل إلى 15 مليون جنيه.

وألمح التقرير إلى دعم مشروعات التخرج فى مجالات الذكاء الاصطناعى وإنترنت الأشياء والربوتات بحوالى 5 ملايين جنيه، كما يتم الإعداد لتنفيذ مسابقة العلمين الدولية للربوتات خلال صيف هذا العام، وجارى تقييم المقترحات المقدمة على أساس تنافسى فنيًا وماديًا.

جاء استعراض هذا التقرير خلال اجتماع وزير التعليم العالى مع رئيس أكاديمية البحث العلمى على هامش انعقاد مؤتمر وزارة الإنتاج الحربى للإطلاق الرسمى عن المبادرة القومية لإعداد كوادر رقمنة الصناعة باستخدام تقنيات الثورة الصناعية الرابعة بوزارة الإنتاج الحربي، والذى عُقد تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وافتتحه المهندس محمد أحمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربى، بحضور الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والمهندس هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى ولفيف من العلماء والخبراء ورجال الصناعة وشارك رئيس الأكاديمية مُمثلاً عن الوزارة فى الجلسة النقاشية للمؤتمر تحت عنوان "مستقبل التصنيع الرقمى فى مصر".

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز