البث المباشر الراديو 9090
مهرجان الفنون الإسلامية
تنطلق بعد غد الأربعاء، الدورة الخامسة والعشرين من مهرجان الفنون الإسلامية في الشارقة، تحت رعاية الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة.

وتتضمن الدورة الجديدة من المهرجان 132 فعالية من معارض، وورش فنية، ومحاضرات، و319 عملا فنيا يقدمها 50 فنانا من 25 دولة عربية وكافة دول العالم.

وتأتي الدورة الجديدة من المهرجان تحت شعار "تجليات"، وهي مفردة تحيل إلى دلالات جمالية وفكرية عميقة، وقد تحمل أكثر من معنى، وأكثر من تفسير بين فنان وآخر.

ويسعى المهرجان من خلال شعاره الجديد إلى المضي نحو مزيج متنوع في الأعمال الفنية في محاولة تجسيد الشعار انطلاقا من أفكار حيوية مختلفة في طرحها الفني، ولكنها على توافق تام في الحفاظ على أصالة الفنون الإسلامية.

وتشمل الفعاليات 47 معرضا يحتضنها متحف الشارقة للفنون، ومتحف الشارقة للخط، وشاطئ كلباء، ومدرج خورفكان، وجمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية، وأماكن عرض أخرى في الإمارة.

ويشارك في المهرجان 50 فنانا من 25 دولة تتصدرها الإمارات، بمشاركات واسعة، فيما توزعت بقية المشاركات على دول عربية مثل العراق، ومصر، والسعودية، وفلسطين، والكويت، وسوريا، ولبنان، والبحرين، والأردن.. كذلك من دول أجنبية منها: إسبانيا، وبولندا، وتركيا، وكولومبيا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، والأرجنتين، واليابان، وروسيا، وكازاخستان، وغيرها من الدول.

ومن المتوقع أن يقدموا 319 عملا فنيا من تجهيزات، وحروفيات، وجداريات، ولوحات في الخط الأصيل والزخرفة. فيما سيتم تنظيم 81 ورشة فنية، كذلك سيتم تقديم عرض مرئي لتجارب فنية متنوعة.

ويستضيف المهرجان أكثر من 80 ضيفا من إعلاميين ومحاضرين وخطاطين ومشرفي الورش الفنية.

 

ويشكل مهرجان الفنون الإسلامية في الشارقة حدثا فنيا نوعيا، فقد أعاد هذه الفنون الأصيلة إلى مكانتها العالمية جنبا إلى جنب مع الفنون الجميلة الأخرى.

ويسهم المهرجان في تعزيز حضور الفن الإسلامي، وتأكيد أهمية الفنون بوصفها جسرا يقرب المسافات بين الشعوب، وخطابا بلغة واحدة هي لغة الإبداع والفن.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز