البث المباشر الراديو 9090
جابر عصفور
أشاد المشاركون بندوة "جابر عصفور.. التنوير" بمعرض القاهرة الدولى للكتاب بالدور التنويرى والثقافى للدكتور جابر عصفور الناقد الأدبى الكبير ووزير الثقافة الأسبق، مشيرين إلى دوره فى حماية الثقافة العربية والربط بين الدولة المدنية والتنوير والاهتمام بالحريات ودور المرأة لتأسيس دولة مدنية قوية.

وأكد دكتور سامح فوزى كبير الباحثين بمكتبة الإسكندرية، وعضو المجمع العلمى المصرى - خلال الندوة التى أقيمت ضمن محور "كاتب ومشروع" بالصالون الثقافى بمعرض الكتاب - أن للدكتور جابر عصفور دور فى ديباجة وثيقة مستقبل مصر التى كانت بمبادرة من الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، حيث اجتمعت كوكبة من المثقفين المصريين على اختلاف انتماءاتهم الفكرية والدينية مع عدد من كبار العلماء والمفكرين فى الأزهر الشريف، وتدارسوا خلال اجتماعات عدة مقتضيات اللحظة التاريخية الفارقة التى تمر بها مصر بعد ثورة 25 يناير، وأهميتها فى توجيه مستقبل مصر نحو غاياته النبيلة، وحقوق شعبها فى الحرية والكرامة والمساواة والعدالة الاجتماعية.

وأوضح أن الدولة المدنية عند عصفور تناقش الالتزام بالمبادئ المدنية بالحكم، وهى الممارسة الديمقراطية وفصل الدين عن السياسة، مشيرا إلى أن الدولة المدنية عند عصفور ترتبط بالحداثة والفكر الثقافى الذى يجعل للحضارة معنى وغاية.

وأضاف أن كتابه "وصية جابر عصفور.. استراتيجية مصر الثقافية" هو خلاصة تجربته، حيث اهتم بوضع الناس فى طليعة الصفوف للوصول الى التنمية.

ولفت فوزى إلى أن عصفور اهتم بالعدالة الثقافية بين المحافظات والتكامل بين الثقافة والتكنولوجيا بما يواكب متطلبات العصر وحماية التعددية للثقافية، كما اهتم بالشراكة والتشابك مع الاعلام والتعليم وقطاعات الشباب لأن المنتج الثقافى هو نتاج التكامل بين كل القطاعات.

ومن جانبه، قال الكاتب محمد الشحات أن من أهم مقولات عصفور "عليك التخلص من ثقافة التخلف، وهى التى تشدك للوراء"، فعصفور كان يستدعى انماطا من الاستنارة لمواجهة التخلف، واولها الوعى بالازمة ووصفها وتحليلها ثم وضع حلول عن طريق وضع استراتيجية محددة تنطوى على رؤية للمستقبل لتكون فاعلة، مشيرا إلى انه لابد من وجود وعى مجتمعى عن طريق بناء المعرفة وضخ دماء جديدة.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز