البث المباشر الراديو 9090
الدولار والجنيه
سجل الجنيه المصرى أعلى مستوياته فى عامين، أمس الخميس، ليصعد فى مواجهة الدولار الأمريكى بدفع من التدفقات فى قطاعى السياحة والطاقة، وذلك على الرغم من اتجاه هبوطى يسود بين عملات الأسواق الناشئة بسبب الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، حسبما أفادت وكالة "رويترز" الإخبارية فى تقرير لها.

وأوضحت الوكالة أن تداول الجنيه بلغ 16.8725 مقابل الدولار ظهيرة يوم أمس الخميس، بعدما استطاع أن يكسر حاجز 17 يوم الأربعاء، ليغلق عند 16.995، حسبما توضح مؤشرات ​البنك المركزى لعروض البيع والشراء.

وأشار تقرير "رويترز" إلى أنه فى الوقت الذى تسببت فيه الحرب التجارية العميقة المتصاعدة بين الولايات المتحدة والصين فى الضغط على العملات الناشئة عمومًا، فقد ارتفع الجنيه المصرى بنسبة 5% تقريبًا مقابل الدولار منذ بداية العام، ويعزى البنك المركزى قوة الجنيه إلى "تدفقات النقد الأجنبى من مصادر متعددة".

وأضاف التقرير أن المشتريات من سندات الخزينة المصرية من الخارج ارتفعت منذ أواخر عام 2016، عندما قام البنك المركزى بتعويم الجنيه، ثم وصل سعره إلى 8.8 دولار مقابل شروط اتفاق مع صندوق النقد الدولى.

كما ارتفعت إيرادات السياحة وتحويلات المصريين العاملين فى الخارج بشكل هائل، هذا بالإضافة إلى اكتشافات الغاز الطبيعى الكبيرة قبالة ساحل البحر المتوسط ​​فى البلا، والتى حولت مصر من مستورد للغاز إلى مصدر واعد.

رويترز عن ارتفاع الجنيه المصرى

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز