البث المباشر الراديو 9090
طيور الفلامنجو
رصدت جمعية أحباء الطيور في تونس عمليات تعشيش كبرى لطيور النحّام، المشهورة عالمياً باسم "الفلامنجو"، خلال السنوات الأخيرة على الساحل التونسي، وتُعد الأولى من نوعها في ما يُمثل نسبة صغيرة من هذه الطيور المهاجرة التي يصل 92% منها إلى المناطق الرطبة شمال إفريقيا.

ووفقا لما نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية نقلا عن صحف محلية أحصت الجمعية وبين عامي 2019 و2021 حولى 1100 عشاً لطيور "الفلامنجو" في الساحل المحاذي لمطار المنستير، مشيرةً إلى أن كل زوج منها ينجب فرخاً واحداً في أعشاش معدة من طين.

طيور الفلامنجو

 

وتعبر هذه الطيور البحر المتوسط قادمة من منطقة "الكامارج" على السواحل الجنوبية في فرنسا، تاركة خلفها شتاء أوروبا القارس، بحثاً عن الدفء والغذاء، وللتزاوج في بعض الأحيان متى توفر لها الهدوء والأمان، لتعيش في موطنها الجديد ضمن معسكرات كبيرة تضم الآلاف.

طيور الفلامنجو

 

وتصل أسراب الفلامنجو لقضاء الشتاء في منطقة السيجومي بالعاصمة التونسية، وهي من أكبر المناطق الرطبة في المنطقة، وتأوي أكثر من 120 ألف طائر مائي مهاجر، يستقر منها نحو 30 ألف "فلامنجو" يافع، تتراوح أعمارهم من سنة إلى 4 سنوات، قبل بلوغ لحظة التزاوج التي تستدعي عودتها إلى الجنوب الفرنسي.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز