البث المباشر الراديو 9090
مصاب بالشلل
تمكن 3 مصابين بـ شلل نصفى من المشى والسباحة وركوب الدراجة لأول مرة منذ سنوات عقب الخضوع لزراعة النخاع الشوكى.

ووفقا لما نشرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، استطاع أول شخص يخضع لتلك الجراحة المشى بحرية على الرغم من تعرضه لجرح كامل فى الحبل الشوكى، بينما تمكن مريض آخر أصيب بالشلل من أن يصبح أبا بمساعدة التكنولوجيا.

جراحة علاجية



وقال باحثون إن الجهاز، الذى يعمل عن طريق تحفيز منطقة النخاع الشوكى الذى ينشط عضلات الجذع والساق، كان فعالا للغاية لدرجة أن جميع المرضى تمكنوا من الوقوف والمشى بعد يوم واحد فقط من تفعيله.

ويستطيع الباحثون التحكم فيه بواسطة برنامج الذكاء الاصطناعى (AI) الذى يعيد تنشيط الخلايا العصبية عبر جهاز تنظيم ضربات القلب يتم إدخاله فى بطن المريض.

 

 

كان ميشيل روكاتى، الإيطالى المولد، البالغ من العمر 29 عاما، مقيدا على كرسى متحرك لأكثر من أربع سنوات بعد إصابته فى حادث تحطم دراجة نارية، وكان أحد الرجال الثلاثة الذين اختبروا التقنية الجديدة.

وكان الحبل الشوكى لروكاتى عموده الفقرى مقطوعا تماما ولا يشعر بأى إحساس فى ساقيه على الإطلاق لكنه استطاع المشى من جديد وكانت الخطوات القليلة الأولى مذهلة.

ويحرص الباحثون على الإشارة إلى أن أجهزتهم ليست علاجا لإصابة العمود الفقرى وأن التكنولوجيا لا تزال معقدة للغاية بحيث لا يمكن استخدامها فى الحياة اليومية.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز