البث المباشر الراديو 9090
نجيب محفوظ
يشهد معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ33، احتفاء خاصا بالأديب العالمي نجيب محفوظ، رائد الرواية العربية الحائز على جائزة نوبل للآداب، وذلك لاختياره الشخصية المحورية لهذا العام.

ويقام المعرض تحت شعار "هنا.. تسرد قصص العالم"، بمشاركة 1350 ناشرا من 90 دولة، من بينهم 12 دولة تشارك لأول مرة، وتحل مصر ضيف شرف على المعرض، الذي يقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك" من 29 أبريل إلى 5 مايو 2024.

ويعد اختيار نجيب محفوظ بمثابة تكريم لمسيرته الأدبية الحافلة وإسهاماته المتميزة في إثراء المكتبة العربية والعالمية.

يتناول الإنفوجراف التالى أبرز المعلومات عن الأديب نجيب محفوظ:

نجيب محفوظ

ولد نجيب محفوظ في القاهرة عام 1911، ونشأ في أحيائها الشعبية، مما ترك أثرا عميقا في أعماله الأدبية التي تناولت قضايا المجتمع المصري بكل تفاصيله، من الفقر والبؤس إلى الحب والأمل.

حصل محفوظ على جائزة نوبل للآداب عام 1988، ليكون أول أديب عربي يفوز بهذه الجائزة المرموقة.

من أشهر أعماله: "القاهرة 30، بين السما والأرض، زقاق المدق، أميرة حبي أنا، الكرنك، اللص والكلاب" وغيرها من الأعمال المميزة. 

ترك نجيب محفوظ إرثا أدبيا ضخما يعد من أهم روائع الأدب العربي والعالمي، وترجمت أعماله إلى أكثر من 40 لغة، ونقلت إلى السينما والتلفزيون من خلال العديد من الأفلام والمسلسلات الناجحة.

يعد اختيار نجيب محفوظ شخصية محورية لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب حدثا ثقافيا هاما، يساهم في تعزيز مكانة الثقافة العربية على المستوى العالمي.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز