البث المباشر الراديو 9090
درب البرابرة
صورة نادرة جديدة تعبر عن حضارة المصريين عبر القرون، ومدى كفاحهم تنشرها صفحة أهل مصر زمان، على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

درب البرابرة

الصورة النادرة هذه المرة هي لـ شارع درب البرابرة بالقاهرة العريقة، التقطت عام 1935، أي منذ 88 عاما من الآن.

وتكشف المصادر التاريخية أن شارع درب البرابرة كان في عصر المماليك، وكان يمتلئ بالباعة الذين يعرضون لوازم الأفراح والسبوع؛ احتفالا بالمواليد الجديدة للبيع.

وظل الشارع هكذا حتى يومنا هذا مع تطور واختلاف المعروض للزبائن درب البرابرة فى القاهرة من أشهر الشوارع المتخصصة لشراء مستلزمات الأفراح والعرائس.

ويعود تاريخ الشارع إلى فترة الاحتلال البريطانى لمصر، حيث كان لفظ "البرابرة" يطلق على طائفة من الحراس الذين يكلفون بمهمة تفريق المظاهرات، وكان معظمهم من أبناء الريف والصعيد المصرى.

واختلفت الروايات حول سبب التسمية الحقيقية لدرب البرابرة، منها الرواية الأولى وهى رجوع سبب التسمية إلى كون سكان الشارع من المنحدرين من قبائل "البربر" القادمين من بلاد شمال أفريقيا والمغرب العربى، والذين قدموا إلى مصر مع قدوم الفاطميين، واستقروا فى هذا المكان.

شارع درب البرابرة

 

بينما الرواية الثانية، تربط تسمية شارع درب البرابرة بالعمال النوبيين الذين قدموا إلى القاهرة والدلتا مع بدايات القرن التاسع عشر، وكان الدرب هو مكان تجمعهم وإقامتهم.

وقال آخرون، إن جماعة من البربر جاءت إلى القاهرة للعمل كخدم لدى الباشوات أثناء حكم "محمد على الباشا" وكان المكان قريباً من القصور الرئيسية لحكام مصر فأقاموا فى المكان وأصبحوا مجتمعا صغيرا لهم لذلك سمى بهذا الاسم.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز