البث المباشر الراديو 9090
شارع وميدان طلعت حرب
صورة نادرة جديدة تنشرها صفحة أهل مصر زمان تعبر عن مدى أصالة وحضارة مصر وشعبها على مر القرون والأزمنة؛ حيث تأخذنا هذه المرة إلى منطقة وسط البلد العريقة.

الصوؤة النادرة هي لـ ميدان طلعت حرب الشهير، والذي يحمل اسم الاقتصادي المصري الكبير طلعت حرب، حيث التقطتها عدسات الكاميرات عام 1911 أي منذ 112 عاما.

 

جدير بالذكر، أن شارع طلعت حرب هو أحد أهم وأشهر الشوارع بالقاهرة منذ القدم، ويمتد من ميدان التحرير، مرورا بميدان طلعت حرب، وتصل نهايته إلى شارع 26 يوليو.

وتكشف المصادر التاريخية عن أن الخديوى إسماعيل كان يحلم بأن يجعل القاهرة مدينة تضاهى باريس فى تخطيطها ومبانيها؛ فقام بجلب وإحضار المهندسين الإيطاليين والفرنسيين لبناء مبانٍ وعمارات على الطراز الأوروبى والفرنسى.

وعند الانتهاء من تشييد تلك العمارات سمى هذا الشارع والميدان بشارع وميدان سليمان باشا الفرنساوى، نسبة الى سليمان باشا مؤسس الجيش المصرى أثناء عهد محمد على.

واستمر اسم سليمان باشا إلى ثورة 23 يوليو عام 1952، التى قررت نقل تمثال سليمان باشا إلى المتحف الحربى بالقاهرة، ووضعت بدلا منه تمثالا لـ الاقتصادى المصرى الكبير طلعت حرب، مؤسس بنك مصر، وتم تسمية الشارع والميدان باسمه حتى عصرنا الحالي.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز