البث المباشر الراديو 9090
الساقية  - صورة أرشيفية
نشرت صفحة أهل مصر زمان صورة نادرة من حياة أهالي قرى مصر من الفلاحين الشرفاء أصحاب الأيدي الشقيانة.

الصورة يرجع التقاطها إلى عام 1879م، من إحدى قرى الريف المصري؛ حيث تظهر ما يسمى بـ الساقية، أو كما كان يطلق عليها الأهالي قديما في بعض القرى "الطبلية" والتي كانت تديرها الحيوانات سواء الحمير أو الأبقار أو الجاموس لري الأراضي الزراعية قبل ابتكار وسائل الري الحديثة؛ ومنها ماكينات رفع المياه، فضلا عن الري بالتنقيط.

 

وعلى صعيد آخر، نشرت قناة أهل مصر زمان، على موقع الفيديوهات العالمى الشهير "يوتيوب"، فيديو، يوثق لـ حياة الفلاح المصرى المكافح، ومعه المرأة المصرية الأصيلة، خلال القرن الماضى.

ويوثق الفيديو لـ حياة الفلاح المصرى الشاقة، والتى كانت أشد مشقة فى هذا الوقت؛ حيث كان الحرث باستخدام المواشى ولم تظهر الجرارات الزراعية أو وسائل التكنولوجيا الحديثة.

وكان الرى بما يسمى بـ "البدالة" قديما؛ وهى آلة من الحديد والصاج، تعمل على رفع المياه من الترع إلى الأرض، وهى شاقة جدا فى تدويرها، كما يرصد الفيديو مراحل حصاد القطن قديما، هذا الذهب الأبيض الذى غزى العالم فى هذا الوقت، كما ينتقل من محافظة إلى أخرى ليكشف عن كفاح المرأة المصرية الأصيلة مع زوجها خلال هذه الفترة وحتى الآن.

ويوثق الفيديو لبعض المحاصيل الزراعية الأخرى مثل، القصب والذرة، والبرسيم وغيره من المحاصيل، ثم يوثق الفيديو للحياة داخل القرية المصرية الأصيلة فى الأربعينات من القرن العشرين، من خبز النساء فى البيوت، وتربية الأبقار والجاموس، ثم يختم الفيديو بلقطات من المدن الكبرى فى مصر.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز