البث المباشر الراديو 9090
محمود عبد العزيز
تحل اليوم الأحد ذكرى وفاة محمود عبد العزيز الذى رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 12 نوفمبر، مخلفا إرثا فنيا من عشرات الأفلام وعدد من المسلسلات وكثير من المحبة بقلوب جمهوره وألما كبيرا لفقدانه.

ولد الفنان محمود عبد العزيز أو "الساحر" في الإسكندرية وحصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة الإسكندرية عام 1966، ثم على درجة الماجستير فى العلوم الزراعية، وبدأ حياته الفنية فى التليفزيون، حيث اشترك مع (محمود ياسين) و(نيللى) فى مسلسل (الدوامة) من إخراج (نور الدمرداش).

وبدأت علاقته الحقيقية بالسينما عام 1974 فى فيلم (الحفيد)، كما قدم العديد من الأفلام الرومانسية خلال فترة سبعينيات القرن العشرين منها (حتى آخر العمر، مع حبى وأشواقى، كفانى يا قلب).

وفى الثمانينيات بدأ فى تقديم العديد من الأعمال الهامة منها (الكيت كات، البحر بيضحك ليه، العار، الصعاليك، البرىء، الكيف، جرى الوحوش).

وعلى الرغم من قلة المسلسلات التى شارك فيها، إلا أنه حقق نجاحًا مدويًا عندما قام ببطولة الأجزاء الثلاثة من مسلسل (رأفت الهجان)، كما قدم عدة مسلسلات أخرى منها "جبل الحلال" و"باب الخلق" و"رأس الغول" وغيرها، بلغ عدد الأعمال الفنية له قرابة الـ120 عملا متنوعا بين أفلام ومسلسلات تليفزيونية وإذاعية.

وفى خلال 6 سنوات قام ببطولة 25 فيلماً سينمائياً، وخلال تلك الفترة ظل يقدم الأدوار المرتبطة بالشباب والرومانسية والحب والمغامرات.

ومنذ عام 1982 بدأ بالتنويع فى أدواره، فقدم فيلم "العار" ورسخ محمود عبد العزيز نجوميته بعد هذا الفيلم، ونوع أكثر فى أدواره فقدم دور الأب فى "العذراء والشعر الأبيض"، وفى فيلم تزوير فى أوراق رسمية، ثم دور عميل المخابرات المصرية والجاسوس فى فيلم "إعدام ميت"، وقدم شخصيات جديدة فى أفلام الصعاليك والكيف الذى حظى بنجاح جماهيرى كبير.

وفى عام 1987 قدم فيلماً من أهم أفلامه وهو البريء، وفى منتصف الثمانينيات تقريباً قدم دوراً من الأدوار الهامة فى حياته الفنية وهو دور رأفت الهجان فى المسلسل التليفزيونى الذى يحمل نفس الاسم وهو من ملف المخابرات المصرية.

وقدم محمود عبد العزيز عام 2001، فيلم الساحر مع منة شلبى وسلوى خطاب، وأصبح اللقب ملازما له فى حياته بعدما أكد على مر السنوات أنه جديرا به وأن لمساته التمثيلية تفرض سحرها على الجمهور.

وبلغ عدد أفلامه نحو 84 فيلماً، قام فيها بدور البطولة، وقد تنوعت هذه الأفلام ما بين الرومانسية والكوميديا والواقعية.

وفى يوم 12 نوفمبر عام 2016، توفى محمود عبد العزيز بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز 70 عاما فى ودُفن بمقابر أم جبيبة بالورديان بمحافظة الأسكندرية بالقرب من منزله الذى نشأ وتربّى فيه.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز