البث المباشر الراديو 9090
بوريس جونسون - رئيس وزراء بريطانيا
قال رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، اليوم الإثنين، إن بلاده تعتقد بمسؤولية إيران عن الهجمات التى تعرضت لها منشأتا نفط سعوديتان يوم 14 سبتمبر الجارى، وإنها ستعمل مع الولايات المتحدة والحلفاء الأوروبيين للتوصل إلى رد مشترك.

وفى تصريحات للصحفيين على متن الطائرة التى تقله إلى نيويورك لحضور اجتماعات الأمم المتحدة، قال جونسون: "بدرجة عالية من الترجيح، تنسب المملكة المتحدة المسؤولية هجمات أرامكو إلى إيران‭"‬، مؤكدًا أن بلاده ستعمل مع الأصدقاء الأمريكيين والأوروبيين لوضع رد يحاول وقف تصعيد التوترات فى منطقة الخليج.

وكان مسؤول حكومى بريطانى قد أكد أن إعلان جماعة الحوثى مسؤوليتها عن الهجمات أمر "لا يمكن تصديقه"، مشيرًا إلى أن حجم وحنكة ومدى تلك الهجمات لا يتوافق مع إمكانيات تلك الجماعة.

ولدى سؤاله عما إذا كانت بريطانيا تستبعد القيام بعمل عسكرى ضد إيران، قال جونسون إن بلاده ستراقب عن كثب اقتراح الولايات المتحدة بذل المزيد من الجهد للمساعدة فى الدفاع عن السعودية، مضيفًا: "كما هو واضح إذا طلب منا، سواء من السعوديين أو من الأمريكيين، أن يكون لنا دور سنبحث أى الطرق التى يمكن أن نكون مفيدين بها".

وأكد أنه سيناقش أفعال إيران فى المنطقة مع الرئيس الإيرانى حسن روحانى، خلال اجتماعات الأمم المتحدة، بالإضافة إلى مطالبته بالإفراج عن عدة إيرانيين من مزدوجى الجنسية، محتجزين "بشكل غير قانونى وغير عادل".

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز