البث المباشر الراديو 9090
محمد جواد ظريف
أكد وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف، أن بلاده تعتزم مواصلة التعاون مع الاتحاد الأوروبى، إلا أنها لن تنتظره حتى ينتهى من "الآلية المالية الخاصة".

ووفقًا لما أوردته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية "إرنا"، قال ظريف، اليوم الثلاثاء: "سنواصل التعاون مع أوروبا حول الآلية المالية الخاصة، لكننا لن ننتظرها، وسنتشاور مع شركائنا التقليديين لخدمة مصالح الشعب الإيرانى".

وتسعى أوروبا إلى إقرار آلية تهدف إلى ضمان مزايا إيران الاقتصادية التى يتضمنها الاتفاق النووى الذى كان تم التوصل إليه عام 2015، والذى انسحب منه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى مايو الماضى، وهى آلية من شأنها الالتفاف على العقوبات الاقتصادية الأمريكية.

وكان من المقرر أن يقوم الاتحاد الأوروبى قبل نهاية 2018 بإطلاق الآلية الخاصة بالتحويلات المالية الإيرانية، إلا أنه يبدو أن دولا أوروبية تتخوف من أن تعرض نفسها لعقوبات من جانب الولايات المتحدة.

وقال ظريف، فى تصريح للصحفيين على هامش لقائه مع وزير النقل الهندى نيتين جادكارى فى نيودلهى: "الأوروبيون حاولوا، لكن لم يتمكنوا من التقدم إلى المدى الذى كنا نتوقعه منهم، وسنواصل التعاون مع أوروبا بشأن الآلية، لكننا لن ننتظرهم، وسنعمل مع شركائنا التقليديين، مثل الهند والصين وروسيا، لصالح شعب إيران".

وأعرب الوزير الإيرانى عن أمله فى أن "تتمكن إيران والهند من التعاون بشكل وثيق فى إطار مصالح شعبى البلدين، على الرغم من العقوبات الأمريكية".

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز