البث المباشر الراديو 9090
احتجاجات طلاب إيطاليا
خرجت مسيرتان احتجاجيتان لآلاف الطلاب فى إيطاليا، اليوم الجمعة، رفضًا للسياسات المدرسية والأمنية فى البلاد، حيث تحركت الأولى من ميدان لارجوكايرولى، والثانية من ميدان أوبردان فى ميلانو، على أن تلتقيا المسيرتان فى شارع بروليتو.

وذكرت جريدة "الجمهورية" الإيطالية، أن الطلاب نظموا مسيرات تحت شعار "No Salvini Day "، بمناسبة اليوم العالمى للطالب، ما أسفر عن اشتباكات متبادلة بين الشرطة والطلاب، حيث أطلقت الشرطة غازات مسيلة للدموع، لاسيما فى الاحتجاجات التى شهدتها ميلانو بالقرب ضد نائب رئيس الوزراء، ووزير الداخلية.

وأوضحت الجريدة أنه منذ يومين قامت مجموعة من الطلاب بمظاهرة أمام مدخل وزارة التربية والتعليم، لتسليط الضوء على الأوضاع الهيكلية الغير مستقرة فى العديد من المؤسسات التعليمية، وللإعلان عن المسيرة تم نشر وتوزيع الكثير من المنشورات على الطلاب، وكان المقرر خروج هذه الاحتجاجات الجمعة الماضية، إلا أنها تأجلت بسبب إغلاق المدراس لسوء الأحوال الجوية.

ووفقًا لجريدة "ANSAIT" الإيطالية، قال أحد منظمى المسيرة، إن "مدارسنا تحتاج إلى التغيير والتجديد والاستثمار الحقيقى، حيث أن 71% من المدارس غير مقاومين للزلازل، و31.8% لا يتمتعون بامكانية الوصول للشهادات العليا، و58% يفتقرون إلى شهادة الحماية من الحرائق، ما يجعل جميع المدارس عرضة للإنهيار فى أى وقت.

وقال أليسيو بوتاليكو، المنسق الوطنى للتنسيق لجامعة لينك: "لم نتلق سوى وعود من الوزير دى مايو، ولا يوجد يورو واحد إضافى فى الجامعات".

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز