البث المباشر الراديو 9090
انتخابات إيطاليا
بدأت عملية التصويت فى الانتخابات العامة فى إيطاليا، اليوم الأحد، وسط توقعات بأن تسفر الانتخابات عن برلمان معلق، حيث تستوعب عملية التصويت 50.7 مليون ناخب مسجلين فى إيطاليا. ويستمر التصويت حتى الساعة 11 مساءً بتوقيت إيطاليا ـ 2200 بتوقيت جرينتش. 

وقالت وسائل إعلام محلية إنها ستوالى نشر نتائج استطلاعات آراء الناخبين عقب الإدلاء بأصواتهم، إلا أن النتائج النهائية قد تستغرق عدة ساعات قبل إعلانها.

ويتوقع المراقبون فوز تحالف أحزاب يمين الوسط الذى يتزعمه رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكونى بأغلب المقاعد، دون الوصول إلى الأغلبية.

وكانت الاستطلاعات العامة بإيطاليا أشارت إلى أن حركة "5-نجوم" ستكون الحزب صاحب أكبر عدد من المقاعد، بينما سيكون الحزب الديمقراطى الحاكم الذى ينتمى إلى يسار الوسط فى المركز الثالث.

وأخفق الحزب الديمقراطى الحاكم فى استغلال انتعاش اقتصادى عقب أسوأ ركود منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال لورينزو بريجلياسكو، الشريك المؤسس لمؤسسة "يو تريند" لاستطلاعات الرأى، إن حركة "5-نجوم" شهدت زخما فى الأيام الأخيرة من الحملة، ولكن يصعب حصول أى حزب أو ائتلاف على نسبة الأربعين بالمئة اللازمة لتشكيل حكومة.

وتعد إيطاليا المثقلة بالديون ثالث أكبر اقتصاد فى منطقة اليورو التى تضم 19 عضوًا، وبالرغم من تفاؤل المستثمرين قبل الانتخابات فإن الجمود السياسى قد يجدد التهديد بعدم استقرار السوق.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز