البث المباشر الراديو 9090
مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا
شدد مندوب روسيا الدائم لدى مجلس الأمن، فاسيلي نيبينزيا، على الضرورة الملحة للمجلس بالنظر العاجل في فرض عقوبات على إسرائيل، نظرًا لعدم امتثالها لقرار المجلس الذي دعا إلى وقف إطلاق النار في رمضان.

خلال جلسة لمجلس الأمن يوم الأربعاء، أكد نيبينزيا أن عدم الامتثال للقرارات الإلزامية التي يصدرها المجلس يجب أن يوجه نحو فرض عقوبات على الأطراف المخالفة، مضيفًا وأضاف: "يجب على المجلس أن ينظر في هذه المسألة دون تأخير".

وأشار إلى أن قرار المجلس رقم 2728، الذي دعا إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة خلال شهر رمضان، لم يُنفذ بعد، مما يبرز أهمية التدخل الفوري لفرض العقوبات المناسبة على الأطراف المتجاوزة.


وفي وقت سابق، دعا مندوب روسيا الدائم لدى مجلس الأمن، فاسيلي نيبينزيا، إسرائيل باتخاذ مثل إيران، التي أعلنت عدم رغبتها في تصعيد الأوضاع.

وأعرب نيبينزيا عن قلق روسيا العميق إزاء استمرار العمليات الإسرائيلية في قطاع غزة، رغم قرار مجلس الأمن الذي دعا إلى وقف إطلاق النار.

وخلال جلسة سابقة لمجلس الأمن، عبر عن "قلق بالغ" بسبب تجاهل السلطات الإسرائيلية لقرار المجلس الذي يعتبر ملزمًا قانونيًا، وذلك بتواطؤ من الولايات المتحدة.

في 25 مارس الماضي، أقر مجلس الأمن الدولي القرار رقم 2728، الذي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان، بهدف تحقيق "وقف دائم ومستدام لإطلاق النار"، ورفع "جميع العوائق التي تعيق تقديم المساعدة الإنسانية على نطاق واسع"، حسب نص القرار الصادر عن المجلس.

تأتي هذه الخطوة في ظل استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، مما أدى إلى انعدام شحنات الغذاء والماء والدواء والوقود، وتضاءل عدد المستشفيات والمراكز الطبية القادرة على تقديم الخدمات للسكان.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز