البث المباشر الراديو 9090
العميد أكرم سريوي ـ خبير عسكري
قال العميد أكرم سريوي، الخبير العسكري والاستراتيجي، إن المنطقة أمام موقف معقد الآن، لافتا إلى أن حكومة الحرب الإسرائيلية تجتمع منذ يومين، ولم تتوصل إلى قرار نظرًا لدقة الموقف.

وأوضح العميد أكرم سريوي، خلال مداخلة لقناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الإثنين، أن هناك محاذير عديدة للرد الإسرائيلي، لافتًا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية أبلغت نتنياهو بشكل واضح وصريح بأنها لن تكون جزءًا من أي رد إسرائيلي على إيران، وبأنها لا تريد التصعيد.

وقال الخبير الاستراتيجي والعسكري، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أرسل رسالة ضمنية إلى نتياهو بـ "أنك انتصرت وهذا يكفي"، بمعنى أنه لا حاجة إلى توتر الأمور أكثر، منوهًا بأنه يتضح أن الولايات المتحدة لا ترغب في حدوث مواجهة كبرى في الشرق الأوسط، خصوصا وأنها ليست في وضع يسمح لها بذلك حاليًا، بل وعلى العكس فإن واشنطن تريد حسم الصراع وإنهائه الآن حتى داخل فلسطين.

وأشار في الوقت ذاته إلى أن حكومة نتنياهو لديها ضغوط داخلية، لافتًا إلى أن هناك اتهامات كبيرة في الصحف الإسرائيلية لقائد الأركان الإسرائيلي هارتي أليفي، اليوم، بأنه لم يكن مستعدًا ولم يجهز الجيش لمواجهة الهجوم الإيراني، علاوة على أن هناك رغبة داخل اليمين الإسرائيلي المتطرف بتوجيه ضربة قاسية إلى إيران.

وأضاف أن البعض في الداخل الإسرائيلي دعا إلى توجيه ضربة للمنشآت الإيرانية النووية، لكن نتنياهو الآن محرج ما بين اليمين المتطرف وقادة إسرائيل العسكريين، وبين أمريكا التي تطلب عدم التصعيد أمام إيران، ما يعني أنه يمكن أن يتمثل الرد في قصف القوات الإيرانية الموجودة في سوريا، أو بعض الهجمات السيبرانية على المنشآت النووية الإيرانية، حتى لا يكون ردًا يستدعي رد جديد من طهران.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز