البث المباشر الراديو 9090
جابرييل صوما أستاذ القانون الدولي
عقب الدكتور جابريال صوما، أستاذ القانون الدولي، على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بشأن توسع إسرائيل في بناء المستوطنات المخالف للقانون الدولي، قائلا إن هذا التصريح يتماشى تمامًا مع القانون الدولي، والذي يعتمد في مصادره على الاتفاقات الدولية، وخاصة اتفاقية جينيف الرابعة. 

وأكد صوما، خلال مداخلته مع الإعلامية إيمان الحويزي، ببرنامج "مطروح للنقاش"، المذاع عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الإثنين، أن الاستيطان الإسرائيلي ليس له أي شرعية دولية، وأن الجمعية العامة للأمم المتحدة تمنع الاستيطان في المناطق المحتلة، وأن الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما صرح سابقًا بأن أي عمل استيطاني لإسرائيل في الأراضي المحتلة وفي القدس الشرقية، ليس له أي شرعية دولية، ويشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي.

وتابع أستاذ القانون الدولي: "يجب أن نذكر أن محكمة العدل الدولية قررت في سنة 2004 بأن إسرائيل انتهكت التزاماتها بموجب القانون الدولي من خلال إنشاء مستوطنات في الضفة والقدس وأنه لا يمكنها الاعتماد على حق الدفاع عن النفس ولا يمكن السماح بنقل السكان القسري.. إذن ما تقوله قرارات الأمم المتحدة وكل القوانين الدولية يتماشى تماما مع ما قاله وزير الخرجية الأمريكية بلينكن".

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز