البث المباشر الراديو 9090
السفيرة الدكتورة نميرة نجم، المحامي وخبير القانون الدولي
علقت السفيرة نميرة نجم، عضو الفريق القانوني لفلسطين بمحكمة العدل الدولية، على أهمية قرار محكمة العدل الدولية، مشيرة إلى أنه سيتم إبلاغ مجلس الأمن بالقرار وعلى المجلس أن يقرر موقفه في هذا الشأن.

وقالت خلال مداخلة هاتفية خالد أبو بكر، خلال برنامجه "كل يوم" المذاع على شاشة "ON"، إنه من المتوقع أن لا تلتزم إسرائيل، وستقوم إسرائيل بتقديم تقريرها بعد شهر من اليوم، وتتدعي أنها قامت بالوفاء بطلبات المحكمة.

ولفتت إلى أن هناك على الأقل 4 دول تم قبول مثولها وانضمامها لجنوب إفريقيا، في الدعوى المقامة ضد إسرائيل.

كما أكدت على أهمية قرار محكمة العدل الدولية، بفرض تدابير مؤقتة إضافية على إسرائيل، مطالبة بالوقف الفوري للعمليات العسكرية الإسرائيلية وأية إجراءات أخرى بمدينة رفح الفلسطينية من شأنها فرض ظروف معيشية على الفلسطينيين في غزة تهدد بقائهم كلياً أو جزئياً، وفتح معبر رفح الفلسطيني لضمان تحقيق النفاذ الكامل ودون عوائق للمساعدات الإنسانية لسكان القطاع، بالإضافة إلى تأكيد المحكمة على ضرورة تنفيذ التدابير السابقة الصادرة عنها، بما فيها فتح جميع المعابر البرية بين إسرائيل وقطاع غزة.

وقالت إن المقابر الجماعية شواهد وأدلة على وجودة قتل عشوائي وإبادة جماعية، والمحكمة تريد دخول أراضي غزة والتحقق منذ ذلك.

ولفتت إلى أن إسرائيل منعت دخول كل المحققين الأمميين لقطاع غزة، موضحة أن دخول المحقققين، هام للغاية للتأكيد على وقوع جرئمة الإبادة الجماعية.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز