البث المباشر الراديو 9090
اللواء محمد الغباري
أكد اللواء دكتور محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق، بأكاديمية ناصر العسكرية، أنه عندما تفشل الحلول السياسية في حل الأزمات والصراعات يتم اللجوء إلى الحروب التي تعد أداة من أدوات السياسة لتنفيذ الأهداف.

جاء ذلك، خلال حواره مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، في برنامج "الشاهد"، على قناة "إكسترا نيوز" الفضائية، التابعة لـ الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

وكشف الغباري عن أن الحرب عبارة عن صراع بين قوتين، أو جانبين لتحقيق الهدف، والهدف دائمًا يتحقق بفرض الإرادة، متابعا: "عندما أفرض إرادتي يعني هذا أنني كسبت الحرب، على الرغم من أن الفائز قد يتعرض لخسائر كثيرة لكنه في النهاية فرض إرادته".

وأضاف: "أبرز مثال على هذا؛ حرب 1956، العدو دمر فينا كثيرا وخصوصًا مدينة بورسعيد إلا إننا فرضنا إرادتنا عليه ومدخلش قناة السويس ولا أسقط ثورة 1952".

واستكمل اللواء محمد الغباري: "أنا هنا فرضت إرادتي عليك أنت جاي لكي تستعيد القناة وتسقط ثورة 52 وتعيد القاعدة البريطانية، والعدو لم يحقق أيًا من أهدافه وانتصرنا على العدو".

وتابع: "كذلك في حرب 1973 فرضنا إرادتنا على إسرائيل سواء حققنا 15 كيلو فقط من الحرب والباقي بالسلام في النهاية.. فمصر فرضت إرادتها على إسرائيل".

 

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز