البث المباشر الراديو 9090
صلاة العيد
صلاة العيد.. ساعات قليلة ويبدأ المصريون في الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، وفي هذا الإطار يتساءل الكثير من المواطنين عن موعد وأماكن صلاة العيد بالقاهرة والمحافظات وكيفية أداء صلاة العيد.

مواعيد صلاة العيد

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حدد مواعيد صلاة عيد الأضحى يوم الأحد الموافق 16 يونيو 2024، بالقاهرة وباقي محافظات الجمهورية.

ومن المقرر أن يؤدي المصريين، صلاة العيد في محافظتي القاهرة والجيزة فى تمام الساعة السادسة و18 دقيقة، أما في محافظة الإسكندرية، فمن المقرر أن يؤدي المواطنين صلاة العيد في تمام الساعة السادسة و20 دقيقة بالتوقيت المحلي لكل محافظة.

وفي محافظة بورسعيد، من المقرر أن تؤدى صلاة العيد في تمام السادسة و11 دقيقة، وبمحافظة السويس في السادسة و13 دقيقة، أما في محافظة البحيرة، فتؤدي صلاة العيد في السادسة و19 دقيقة صباحا.

أما في محافظات الغربية والقليوبية وكفر الشيخ، من المقرر إقامة صلاة العيد في تمام الساعة السادسة و17 دقيقة، وفي محافظة الدقهلية، فى السادسة و15 دقيقة، وفي محافظة الشرقية، في تمام السادسة و16 دقيقة.

تقام صلاة العيد في محافظات الفيوم وبنى سويف وقنا في تمام السادسة و21 دقيقة صباحا، وفي الإسماعيلية ودمياط في السادسة و12 دقيقة.

صلاة العيد في طنطا

كيفية أداء صلاة العيد

كما يتساءل الكثيرون عن كيفية أداء صلاة العيد، والتي تعتبر سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى عليه وسلم، وتؤدي في الخلاء إضافة إلى المساجد.

وبحسب ما جاء عند الشافعية، فصلاة العيد عبارة عن ركعتين، في الركعة الأولى تؤدى سبع تكبيرات دون تكبيرة الإحرام، وخمس تكبيرات في الركعة الثانية، وتكون قبل القراءة.

موعد صلاة العيد في القاهرة

سنن أداء صلاة العيد

يسن الاغتسال قبل الذهاب لصلاة العيد، وارتداء أجمل الثياب، حيث كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يرتدي أجمل الثياب.

وتؤدى صلاة العيد مع دخول وقتها، والامتناع عن الأكل قبل الصلاة ليأكلَ المسلم من الأُضحية، والذهاب إلى صلاة العيد من طريقٍ، والإياب من طريقٍ آخر.

أهالي قنا يؤدون صلاة العيد

حكم ذهاب المرأة لصلاة العيد

يجوز للمرأة أن تخرج وإن كان الأولى بها أن تصلي في بيتها، بحسب ما ذكرته الدكتورة رشا كمال، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية.

وقالت عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية: "يجوز للمرأة أن تخرج وإن كان الأولى بها إنها تصلي في بيتها إلا أنه يباح لها إنها تخرج تصلي في المسجد، وفي صحابيات كتير كانوا حريصات على الصلاة في المسجد".

 

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز