البث المباشر الراديو 9090
الدكتور محمود الأبيدي
شرح الدكتور محمود الأبيدي، أحد علماء وزارة الأوقاف، معنى "الوقف" وأهميته وثوابه العظيم.

معنى الوقف

وأوضح الأبيدي في برنامج "نبي الرحمة" على قناة الناس، أنه من أهم تعاريف "الوقف" هو ما قاله الإمام النووي رضي الله عنه: (هو حبس مال يمكن الانتفاع به مع بقاء العين والقصد منه التقرب إلى الله سبحانه وتعالى لإنفاقه في سبل الخيرات).

الإنفاق في سبيل الله

وأضاف العالم بوزارة الأوقاف أن الله سبحانه وتعالى قال مادحًا من يصنعون الخير (لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون)، وقال تعالى في وصف المتقين (وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين).

زكاة المال

وكان الشيخ أبو اليزيد سلامة، أحد علماء الأزهر الشريف، قد أشار إلى أن زكاة المال لا تُحسب بشكل شهري، ولكن تُحسب بشكل سنوي على أساس العام الهجري وليس الميلادي، ويتم ربطها على سبيل المثال بشهر رمضان.

وأضاف سلامة في برنامج "البيت" على قناة الناس، أن يأتي الشخص في نهاية شهر رمضان المعظم ويحسب المال الذي يمتلكه، سواء تم إدخاره من الراتب ويضمها على ميراثه من والديه وأيضًا ضمها على ما فاز بها من مكافأة مالية في مسابقة القرآن الكريم العام الماضي، ويحدد قيمة الإجمالية للمبلغ الذي يمتلكه، ويعرف هل هذا المال يعادل شراء 85 جرامًا من الذهب أو أكثر؟، وإذا وجد أنه يعادل 85 جرامًا ذهب أو أكثر، وجب عليه الزكاة، وإذا لم يساوي قيمة هذا الذهب، لا يجب عل الشخص الزكاة.

وأكد العالم بالأزهر الشريف على ضرورة الانتباه إلى خصم قيمة الديون التي تجب على الشخص سداها، وأيضًا الديون التي تستحق له، من القيمة الإجمالية للمال الذي يمتلكه.

إخراج الزكاة في صورة أطعمة وملبوسات

وكانت دار الإفتاء قد أكدت أن إخراج زكاة المال في صورة أشياء عينية، كالأطعمة، والملبوسات، وأدوات منزلية مناسبة لاحتياج الفقراء والمساكين، أمر جائز شرعًا، مع التنبيه على أن يكون ذلك ممَّا يحتاجون إليه، لا ممَّا يُفْرَض عليهم من غير اعتبار لاحتياجهم، لأنَّ مال الزكاة حقٌّ خالصٌ للفقير، فعن عطاء قال: "كان عمر بن الخطاب يأخذ العروض في الصدقة من الدراهم".

وأكدت دار الإفتاء أن المقصود الأعظم من الزكاة هو سد حاجة الفقراء والمحتاجين، وكلما كان جنس المخرج من الزكاة أوفق لحاجة المساكين وأنفع لهم كان ذلك أقرب إلى تحقيق مقصود الزكاة في الإسلام.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز