البث المباشر الراديو 9090
عدم انتظام الدورة الشهرية
يبلغ متوسط ​​الفاصل الزمني للدورة الشهرية الصحية 28 يومًا، ولكنها غير منتظمة بالنسبة لجميع النساء، فمن الشائع أن تتعرض بعض النساء للدورة الشهرية في وقت مبكر أو حتى متأخر.

وتعتبر الدورة الشهرية للمرأة غير منتظمة إذا كانت الفترة الفاصلة بين مرات حدوثها أكثر من 35 يوما أو أقل من 21 يوما، فإذا كنت قلقة بشأن تأخر الدورة الشهرية، يمكنك تجربة طرق طبيعية لتحفيز الدورة الشهرية في حالة عدم توقع الحمل.

ما هي أسباب عدم انتظام الدورات الشهرية؟

وفقًا لموقع "هيلث شوتس"، تقول الدكتورة سويتا إم بي، استشاري - طبيب نساء وتوليد: "يمكن أن يحدث عدم انتظام الدورات الشهرية، المعروفة أيضًا باسم الحيض، لأسباب متعددة، وهو أمر ليس نادرًا"

الضغط النفسي

مستويات عالية من التوتر ليست جيدة لجسمك، فعندما يتعلق الأمر بالدورة الشهرية، يمكن أن يعاكس ذلك التوتر التوازن الهرموني في الجسم، مما يؤدي إلى عدم انتظام الدورات الشهرية، وقد ينتج الجسم المزيد من هرمون الكورتيزول "هرمون التوتر"، مما يؤثر على انتظام الدورات الشهرية.

التغييرات في الوزن

يمكن أن يؤثر فقدان الوزن أو زيادة الوزن الكبيرة على إنتاج الهرمونات ويؤدي إلى عدم انتظام الدورات الشهرية.

الوزن الجسدي المنخفض للغاية "النحافة" أو البدانة يمكن أن يعطل الدورة الشهرية، كما تقول الخبيرة.

متلازمة تكيس المبيض "PCOS"

متلازمة تكيس المبيض "PCOS" هي اضطراب هرموني شائع يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام الدورات الشهرية، بين أعراض أخرى، ويتميز بوجود كيسات صغيرة على المبيضين وعدم توازن في هرمونات الجنس.

اضطرابات الغدة الدرقية

تلعب هرمونات الغدة الدرقية دورًا حاسمًا في تنظيم الدورة الشهرية، ويمكن أن تؤثر الغدة الدرقية الخاملة أو المفرطة النشاط على الدورة الشهرية.

الإفراط في ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية لها فوائد عديدة، لكن النشاط البدني المكثف أو المفرط يمكن أن يخل بالتوازن الهرموني ويؤدي إلى فترات غير منتظمة.

سوء التغذية

يمكن أن يؤثر نقص التغذية على إنتاج الهرمونات، وبالتالي فإن اتباع نظام غذائي يفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام فترات الحيض.

فترة ما قبل انقطاع الطمث

مع اقتراب النساء من سن اليأس، عادة في الأربعينيات من العمر، تتقلب مستويات الهرمونات بشكل طبيعي، مما يؤدي إلى فترات حيض غير منتظمة قبل توقف الدورة الشهرية تمامًا.

كيفية تحفيز الدورة الشهرية بشكل طبيعي؟

إذا كنتِ قلقة بشأن تأخر الدورة الشهرية، فجربي هذه الطرق لتحفيز الدورة الشهرية أو تنظيمها.

الحفاظ على وزن صحي

إذا كان وزنك خفيفًا أو ثقيلًا جدًا، فقد حان الوقت للعمل على وزنك، حيث إن تحقيق وزن صحي والحفاظ عليه من خلال اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن يساعد في تنظيم الدورة الشهرية.

إدارة التوتر

ممارسة تقنيات الحد من التوتر مثل التنفس العميق أو اليقظة الذهنية للمساعدة في تحقيق التوازن بين الهرمونات، كما يقترح الدكتور سويثا.

التغييرات الغذائية

أدخلي الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات والمعادن في نظامك الغذائي، وفكر في الأطعمة الصحية مثل الخضار الورقية والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة.

شاي الأعشاب

بعض أنواع شاي الأعشاب مثل الزنجبيل والبابونج المعروفة بفوائدها الصحية، قد تساعد في تحفيز الدورة الشهرية أيضًا.

ممارسة الرياضة باعتدال

حاولي ممارسة نشاط بدني معتدل ومنتظم، وتجنبي الإفراط في ممارسة الرياضة لأنها قد تعطل الدورة الشهرية، لذلك من المهم تحقيق التوازن.

فيتامين سي

يمكن للجرعات العالية من فيتامين سي أن تحفز إنتاج هرمون الاستروجين، مما قد ينظم الدورة الشهرية، ويمكنك الحصول على فيتامين سي من الحمضيات والمكملات الغذائية.

الدهون الصحية

تنصح الخبيرة بتضمين الدهون الصحية مثل تلك الموجودة في الأفوكادو والمكسرات والأسماك الدهنية في نظامك الغذائي، لأنها يمكن أن تدعم إنتاج الهرمونات.

النوم الكافي

تأكدي من حصولك على ما يكفي من النوم، لأن أنماط النوم المتقطعة يمكن أن تؤثر على التوازن الهرموني، لذا، ابتعدي عن هاتفك أو شاشاتك قبل الذهاب إلى السرير.

ضغط دافئ

إن وضع كمادة دافئة على أسفل البطن قد يكون شيئًا تفعلينه للتخلص من تقلصات الدورة الشهرية، وسيساعد على تخفيف تشنجات الحيض ويشجع أيضًا على انتظام التدفق.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز