البث المباشر الراديو 9090
الحمل
قال خبراء الأمومة والتغذية إن النساء الحوامل اللائى يتبعن نظامًا غذائيًا لتجنب زيادة الوزن من المحتمل أن يتسببن فى أضرار جسيمة لأنفسهن وأطفالهن الذين لم يولدوا بعد.

وحذروا من أن اتباع نظام غذائى يمكن أن يؤدى إلى فقر الدم لدى المرأة الحامل، بينما يتعرض الطفل لخطر الإصابة بضعف نمو الدماغ.

وأشاروا إلى أن زيادة الوزن أمر لا مفر منه أثناء الحمل، مضيفين أن الأطفال الأصحاء يبدؤون بأمهات يتمتعن بصحة جيدة.

وقال استشارى أمراض النساء والتوليد، الدكتور جوزيف أكيندى، إن سوء التغذية أثناء الحمل كان مصدر قلق كبير للصحة العامة فى نيجيريا.

وأضاف الرئيس السابق لجمعية أمراض النساء والتوليد فى ولاية لاجوس بـ نيجيريا: "أطفال النساء اللواتى لم يأكلن جيدًا أو يحصلن على ما يكفى من العناصر الغذائية أثناء الحمل لا يحققن النمو الأمثل".

وتابع: "اتباع نظام غذائى هو شيء أحمق القيام به.. وسواء أحبت الأم ذلك أم لا، سيجمع الطفل جميع العناصر الغذائية التى يحتاجها للنمو من الأم حتى لو كانت تتضور جوعاً".

وأردف: "إذا كانت الأم لا تأكل لسبب أو لآخر، ولا تحصل على ما يكفى من العناصر الغذائية، فسيستخرج الطفل ما يحتاجه للنمو، بحيث تصبح المرأة الآن فى خطر".

واستكمل: "قد تصاب المرأة بفقر الدم، وقد ينتهى الأمر بإنجاب الطفل على ما يرام، لكنها قد تفقد حياتها بسبب عدم كفاية الدم فى نظامها، لذلك، لا ينصح للمرأة الحامل باتباع نظام غذائي".

وأوضح أكيندى أنه كان من الصعب على المرأة عدم زيادة الوزن أثناء الحمل، مؤكدة أن كل امرأة تكتسب حوالى 12 كجم أثناء الحمل.

قال: "من الناحية المثالية، يجب أن تكتسب المرأة 12 كجم أثناء الحمل. لذلك، لا توجد طريقة لن تكتسب المرأة ذات الحمل الطبيعى الوزن، ولكن إذا قالت امرأة إنها لا تريد زيادة الوزن أثناء الحمل، فلا ينبغى لها أن تحمل على الإطلاق.

وتابع: "ستؤذى نفسها كثيرًا إذا ألحقت نفسها بنظام غذائى يتضور جوعاً. إذا لم ترغب فى تناول الطعام بسبب الخوف من زيادة الوزن، فلن يحقق الطفل النمو الأمثل الذى يجب أن يحققه. ستكون حياة المرأة فى خطر أيضًا. المرأة التى لا تريد أن تبدو قبيحة أثناء الحمل يجب ألا تحمل فى المقام الأول.


يتحدث عن تأثير اتباع نظام غذائى على الجنين، قال أستاذ التغذية المجتمعية والصحة العامة بجامعة نيجيريا، نسوكا، البروفيسور نجوزى ننام، لمراسلنا أن سوء التغذية أثناء الحمل يمكن أن يؤدى إلى ضعف نمو الدماغ عند الأطفال.

وقالت أستاذة التغذية المجتمعية والصحة العامة بجامعة نيجيريا، نسوكا، البروفيسور نجوزى ننام إن سوء التغذية، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، غالبًا ما يؤدى إلى ضعف نمو الدماغ عند الأطفال.

وشددت الخبيرة على أن اتباع نظام غذائى سليم أثناء الحمل أمر بالغ الأهمية لضمان النمو الأمثل للجنين.

وقالت ننام إن الدراسات أكدت أن الخطر الرئيسى لسوء التغذية أثناء الحمل هو ضعف نمو الدماغ عند الأطفال.

وقالت: "إن سوء التغذية سيؤدى إلى عدم كفاية نمو الطفل لأن العناصر الغذائية مطلوبة لخلايا الجنين لتتطور بشكل صحيح، حيث تعتبر العناصر الغذائية مثل الحديد مهمة جدًا فى نمو الخلايا.

وأضافت: "عندما تتوقف المرأة الحامل عن تناول الأطعمة الغنية بالحديد، فإنها ستصاب بنقص فى الحديد وهذا سيؤثر على الجنين ويجعل الخلايا لا تتشكل بشكل صحيح. سيؤدى هذا إلى تشوه عند ولادة الطفل".

نصح الخبير النساء الحوامل بتناول الطعام الصحى دائما.

بالفعل، هناك أدلة دامغة من الدراسات الوبائية على أن سوء التغذية أثناء الحمل، فى شكل مدخول غير كافٍ، أو بروتين منخفض، أو نقص فى المغذيات الدقيقة، يرتبط بضعف النتائج التنموية لدى الأطفال، بما فى ذلك ضعف الأداء الإدراكى، ونقص الانتباه، والتخريب. مشاكل سلوكية.

فى دراسة نُشرت فى Science Daily، بعنوان "النظام الغذائى السيئ أثناء الحمل قد يكون له تأثير طويل الأمد على صحة الطفل"، قال المؤلفون إن الأمهات اللواتى يتناولن وجبات غير صحية أثناء الحمل قد يعرضن أطفالهن لخطر النمو على المدى الطويل، مشاكل صحية لا رجعة فيها، بما فى ذلك السمنة، وارتفاع مستويات الكوليسترول والسكر فى الدم.

ووفقًا لأكاديمية التغذية وعلم التغذية، للحفاظ على حمل صحى، هناك حاجة إلى ما يقرب من 300 سعر حرارى إضافى يوميًا.

ونصحت الدكتورة "ننام"، بضرورة التقليل من الحلويات والدهون إلى الحد الأدنى، مضيفة أن "اتباع نظام غذائى صحى ومتوازن يمكن أن يساعد أيضًا فى تقليل بعض أعراض الحمل، مثل الغثيان والإمساك.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز