البث المباشر الراديو 9090
ارتداء الكمامة
أصبح ارتداء الكمامة أحد أهم الاحتياطات الواجب اتخاذها للوقاية من فيروس كورونا المستجد، إلى جانب اتباع الإجراءات الوقائية الأخرى التى أقرتها منظمة الصحة العالمية.

ورغم ذلك، فإن هناك مجموعة من الفئات التى يجب عليهم عدم ارتداء الكمامات حفاظا على صحتهم، إذ يشير مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) الأمريكى، إلى أن ارتداء الأقنعة قد لا يكون ممكنًا فى كل المواقف أو لبعض الأشخاص، ففى بعض الحالات، قد يؤدى ارتداء القناع إلى تفاقم حالة صحية جسدية أو عقلية، أو يؤدى إلى حالة طبية طارئة، أو يسبب مخاوف كبيرة تتعلق بالسلامة.

وذكر مركز السيطرة على الأمراض، عبر موقعه الإلكترونى، الحالات التى يجب فيه عدم ارتداء الكمامة وهى كالتالى:

1- الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين.

2- قد لا يتمكن الأطفال الأصغر سنًا (على سبيل المثال، فى سن ما قبل المدرسة أو فى سن الابتدائية المبكرة) من ارتداء قناع بشكل صحيح، خاصة لفترة طويلة، لذا يجب أن تكون الأولوية لارتداء الأقنعة فى الأوقات التى يصعب فيها الحفاظ على مسافة متر من الآخرين (على سبيل المثال، أثناء إنزال مرافقى السيارات أو اصطحابهم، أو عند الوقوف فى طابور فى المدرسة).

2- أى شخص يعانى من صعوبة فى التنفس.

3- أى شخص فاقد للوعى أو عاجز أو غير قادر على إزالة القناع دون مساعدة.

4- أثناء ممارسة الأنشطة التى قد تتسبب فى بلل القناع، مثل السباحة على الشاطئ أو حمام السباحة، لأنه قد يؤدى القناع الرطب إلى صعوبة التنفس، وبالنسبة للأنشطة مثل السباحة، من المهم الحفاظ على مسافة جسدية من الآخرين عندما تكون فى الماء.

5- الأشخاص الصم أو ضعاف السمع أو أولئك الذين يهتمون بشخص ضعيف السمع أو يتفاعلون معه، لأن ارتداء الأقنعة قد لم يمكنهم إذا كانوا يعتمدون على قراءة الشفاه من التواصل.

6- الأشخاص الذين يعانون من إعاقات ذهنية أو حالات الصحة العقلية أو غيرها من الحساسيات الحسية.

7- قد لا يتمكن الأشخاص الذين يمارسون أنشطة عالية الكثافة، مثل الجرى، من ارتداء قناع إذا تسبب فى صعوبة فى التنفس، وإذا كنت غير قادر على ارتداء القناع ، ففكر فى إجراء النشاط فى مكان به تهوية أكبر (على سبيل المثال، فى الهواء الطلق)، وحيث يكون من الممكن الحفاظ على مسافة جسدية من الآخرين.

وأكد مركز السيطرة على الأمراض أن الأقنعة هى إجراء وقائى بالغ الأهمية وضرورية للغاية فى الأوقات التى يصعب فيها التباعد الاجتماعى، إذا تعذر استخدامها، فتأكد من اتخاذ تدابير أخرى لتقليل خطر انتشار كوفيد 19، بما فى ذلك التباعد الاجتماعى وغسل اليدين المتكرر وتنظيف وتعقيم الأسطح التى يتم لمسها بشكل متكرر.

 

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز