البث المباشر الراديو 9090
العنف ضد الأطفال - صورة أرشيفية
يقلد الأطفال آباءهم في بعض الأفعال التي يقومون بها.

خطورة العنف مع الأطفالخطورة العنف مع الأطفال

من جهتها، حذرت وزارة الصحة الآباء من التعامل بعنف مع أطفالهم للتعبير عن الغضب منهم؛ لأنه مستقبلًا سيكون هو طريقة الأطفال للتعبير عن غضبهم من بعض الأشياء.

تأثير الضرب على الأطفال

 

وكانت الدكتورة إيمان جابر، مدير إدارة طب نفسي الأطفال والمراهقين بالأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، قد قالت إن الضرب لا يأتي بنتيجة مع الأطفال مع مرور الوقت.

ونصحت جابر الآباء والأمهات الذين يستخدمون أساليب خاطئة لتهذيب أبنائهم بتجريب طرق أخرى، وأيضًا الحصول على برامج تدريبية لكيفية التعامل مع الطفل، واللجوء للمتخصصين.

أضرار الضرب للطفل

وأوضحت مدير إدارة طب نفسي الأطفال والمراهقين بالأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، عبر مقطع فيديو على منصات وزارة الصحة الرسمية، أن الضرب مع مرور الوقت يؤثر على ثقة الأبناء بأنفسهم ويعودهم على الخوف أو قبول الإهانة، مؤكدة أنه يوجد طرق كثيرة يمكن تقويم الطفل بها غير الضرب.

الشخصية الحساسة

وكانت الدكتورة إيمان جابر قد أشارت إلى أن الشخصية الحساسة هي شخصية تتعامل مع الأمور بحساسية شديدة، فيكون رد فعلها أكبر من الموقف، وهذه الشخصيات تحتاج طريقة تفكيرها لمراجعة، لأن طريقة التفكير هذه تمثل ضغطًا نفسيًا شديدًا عليهم.

وكشفت جابر، أنه إذا تم تقييم الموقف بشكل صحيح سيكون رد الفعل مناسب، والتعبير عن المشاعر سيكون بشكل جيد.

وكانت مدير إدارة طب نفسي الأطفال والمراهقين بالأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، قد كشفت ما إذا كانت "العادات اليومية تؤدي إلى ظهور اضطرابات نفسية أم لا؟".

الاضطرابات النفسية

وقالت جابر على المنصات الرقمية الرسمية لوزارة الصحة، إن العادات التى تمثل ضغط يومي على الشخص كما أن لديه التاريخ المرضي والجينات التى قد تساعد في ظهور المرض النفسي، فقد يكون ذلك سببًا أو عاملًا مشاركًا في ظهور الاضطرابات النفسية.

وأشارت مدير إدارة طب نفسي الأطفال والمراهقين بالأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، إلى أن العادات اليومية وحدها لا تؤدي إلى ظهور المرض النفسي.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز