البث المباشر الراديو 9090
عضلة القلب
قال الدكتور باسم ظريف، استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي، إن أمراض القلب الوراثية قاتل صامت، موضحًا أن أشهر نوعين، النوع الأول له علاقة باختلال ضربات القلب والنوع الثاني اعتلال عضلة القلب، فالمرضين قد يتسببان في حدوث موت مفاجئ للمريض.

أمراض القلب الوراثية

وأضاف ظريف في مقطع فيديو نشرته وزارة الصحة على منصاتها الرقمية الرسمية، أنه إذا ظهر حدث موت مفاجئ لأحد أفراد العائلة في سن مبكر لابد من عمل مسح أو متابعة لجميع أفراد العائلة.

وأشار استشاري أمراض القلب إلى ضرورة قياس مستوى الضغط ونسبة السكر والكوليسترول، إذا كان هناك شخصًا في العائلة مصاب بهذه الأمراض، بالإضافة إلى أمراض الشريان التاجي التي تظهر بشكل مفاجئ، فالتاريخ العائلي للشريان التاجي يُسهل التشخيص واكتشاف عوامل الخطورة والسيطرة عليها قدر الإمكان قبل أن تتسبب في أزمات قلبية.

وأكد الدكتور باسم ظريف أن من لديه تاريخ عائلي في هذه الأمراض عليه مراجعة الطبيب مبكرًا، وهو سيتعامل مع الأمر، حتى لا يُفاجئ الشخص بمشكلة قلبية حادة نتيجة الأمراض الوراثية.

مرحلة ما قبل السكر

وكان الدكتور باسم ظريف قد أوضح أنه علميًا يبقى الإنسان في "مرحلة ما قبل السكر"، حيث أنه يكون قد تخطى الأرقام الطبيعية لنسبة السكر في الدم، لكنه في الوقت ذاته لم يصل إلى الأرقام التشخيصية للسكر.

وأضاف أن الإنسان يبقى في "مرحلة ما قبل السكر"، تقريبًا بلا أي أعراض لمرض السكر، حيث يتحرك ويمشي ولديه نشاط، دون الشعور بأي عرض إلى أن يفاجئ بأنه أُصيب بأزمة قلبية، ويتم إجراء التحاليل إلى أن يفاجئ المريض بإصابته بالسكر حيث أنه لم يجري تحاليل السكر قبل ذلك.

وأشار استشاري أمراض القلب إلى أن السكر بشكله الفج وأعراضه والتي منها "كثرة التبول والعطش وفقدان الوزن"، لافتًا إلى أن السكر بهذا الشكل يأتي في سيناريوهات ليست بكثيرة، لكن السيناريو الأكثر شيوعًا للسكر هو "مرحلة ما قبل السكر" الكامنة التي لا ليس بها أي أعراض.

وأكد الدكتور باسم ظريف أنه يجب قياس السكر مرة واحدة على الأقل طوال الحياة لاكتشاف الإصابة قبل حدوث مضاعفات قلبية وغيرها، ولتفادي ذلك يجب الكشف والتحليل

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز