البث المباشر الراديو 9090
حقن الأنسولين
قال الدكتور أحمد سبعاوي، مقرر اللجنة القومية لمكافحة الأمراض غير السارية، إن الكثير من الأشخاص يربطون بين الإنسولين ومضاعفات مرض السكر، لافتًا إلى أن الحصول على الإنسولين مرحلة من المراحل التي يمر بها كل من يعانون من مرض السكر النوع الثاني.

وأوضح سبعاوي في مقطع فيديو على المنصات الرقمية الرسمية لوزارة الصحة، أن 30% من الأشخاص المصابون بالسكر النوع الثاني سيمر عليهم فترة سيحصلون فيها على الإنسولين، مضيفًا أن جميع الناس إذا عاشوا دائمًا سيصابون بالسكر وهو أمر طبيعي للغاية لأن الصحة تتغير كل عام، وأيضًا خلايا البنكرياس تضعف مع الوقت، فالإنسولين آمن علاج موجود.

العلاج بالإنسولين

وأضاف مقرر اللجنة القومية لمكافحة الأمراض، أن المصاب بمرض السكري النوع الأول لابد أن يحصل على الإنسولين ولا يوجد علاج آخر لحالته، وكما أن المصاب بالسكر النوع الثاني والذي تناول عدة أقراص وظل مستوى السكر لديه مرتفع، والشخص الذي يعاني من ارتفاع كبير في مستوى السكر بالدم، فهذا أيضًا يجب أن يحصل على الإنسولين لتقليل مستوى السكر وحماية خلايا البنكرياس.

حالات يجب خلالها الحصول على الإنسولين

وأشار الدكتور أحمد سبعاوي إلى أن الأشخاص الذين يعانون من مضاعفات السكر آمن علاج لهم هو الإنسولين، بالإضافة إلى المرضى الذين يعانون من مشكلة كبيرة بسبب السكر أو الأشخاص الذين يستعدون لإجراء عمليات جراحية أو المتواجدين في الطوارئ أو السيدات الحوامل.

استشارة الطبيب عند التوقف عن الإنسولين

وأكد سبعاوي أن الطبيب هو من يحدد للمريض الوقت الذي يتوقف فيه عن الحصول على الإنسولين ولا يصح أن يتوقف المريض عنه من تلقاء نفسه، لافتًا إلى أن السيدات الحوامل يمكن أن يتوقفن عن الإنسولين بعد انتهاء الحمل والرضاعة، أو المريض الذي حصل على الإنسولين في الطوارئ بعد مرور الظرف الطارئ، ولابد اختيار سن قلم الغنسولين بعناية ويكون ملائمًا للجلد بعناية، وهذا يحدده الطبيب.

أماكن الحصول على الإنسولين في الجسم

وكشف الدكتور أحمد سبعاوي عن أهمية حفظ قلم الإنسولين في الثلاجة، في الدرج أو باب الثلاجة وعدم وضعه نهائيًا في "الفريزر"، فإذا تجمد تلف، بالإضافة إلى أهمية معرفة أماكن أخذ الإنسولين في الذراعين أو منطقة البطن، أو الفخذين.

اليوم العالمي للسكري

ويصادف اليوم الثلاثاء الموافق 14 نوفمبر اليوم العالمي لمرض السكري.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز