البث المباشر الراديو 9090
التصلب المتعدد
التصلب المتعدد هو اضطراب فى المناعة يصيب الشباب فى الغالب وهو أحد الأسباب الرئيسية للإعاقة عند الشباب.

وتقول إحدى الدراسات إن ضغط الحياة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالتصلب المتعدد، وبالتالى فإن تشخيص وعلاج مريض التصلب المتعدد فى وقت مبكر يساعد على تحسين متوسط ​​العمر المتوقع.

وفقًا لخبراء الصحة، فإن التصلب المتعدد هو اضطراب مزوَّد للميالين يؤثر على الجهاز العصبى حيث تفقد الأعصاب عزلها بسبب مهاجمة الجهاز المناعى للميالين الخاص بالشخص ويؤدى إلى ضعف الإشارات الكهربائية التى تتحكم فى الحركة والكلام والوظائف الأخرى.

ووفقًا لموقع "هندوستان تايمز"، أوضح الدكتور سانتوش سونتاكى، استشارى طب أن، "الأعراض العرضية الشائعة للتصلب المتعدد، هى فقدان البصر، وازدواج الرؤية، وعدم التوازن فى المشى، وضعف الأطراف، ومشكلة فى المسالك البولية".

وأضاف: "يشمل العلاج الحاد الحقن والأنسولين المناعى وتبادل البلازما.. العلاج المعدل للمرض هو العلاج طويل الأمد للوقاية من النوبات المتكررة.. وكل طرق العلاج هذه متاحة ويجب استشارة طبيب الأعصاب على الفور لهذه الأعراض".

العلامات والأعراض:
وقالت الدكتورة إيشو جويال، استشارى مشارك، طبيب أعصاب: "يظهر بشكل عام كخدر مفاجئ وضعف وفقدان التوازن والوظائف الإدراكية وقد يتطور على مدى سنوات يترك شخصًا معاقًا، ومع التقدم فى العلوم الطبية، هناك العديد من الأدوية المتاحة التى توقف عملية المناعة الذاتية هذه وتمنع ظهور أعراض جديدة، ومع ذلك، هناك بعض العوامل الشخصية والبيئية التى تهيئ الشخص للانتكاس وتصحيح هذه العوامل قد يمنع الانتكاسات".

وأضافت: "لقد لوحظ أن مستويات فيتامين ب 12 وفيتامين د 3 المنخفضة قد تؤدى إلى ظهور الأعراض ويجب إيلاء اهتمام خاص للحفاظ على هذا التوازن الغذائى.. ويوصى أيضًا بالمكملات الخارجية لهذه الفيتامينات للحفاظ على كفايتها".

وتابعت: "النظام الغذائى المتوازن السليم يمنع أيضًا تطور متلازمة التمثيل الغذائى التى قد تؤدى إلى تفاقم الإعاقة عندما تتعايش مع مرض التصلب العصبى المتعدد، كما أن زيادة محتوى الألياف فى النظام الغذائى أمر مفيد لتجنب الإمساك الذى يعد مشكلة شائعة يواجهها الأشخاص المصابون بمرض التصلب العصبى المتعدد".

خطوات للمساعدة فى منع ضغوط الحياة من أن تؤدى إلى التصلب المتعدد:
وأوضحت الدكتورة إيشو جويال أن "مرض التصلب العصبى المتعدد يمكن أن يسبب مجموعة واسعة من مشاكل النوم بسبب التشنجات، وكثرة التبول، والأرق، ومتلازمة تململ الساق، إلخ".

وأردفت: "نمط النوم الصحى له أهمية قصوى حيث يحدث تجديد خلايا الدماغ أثناء النوم.. يجب الاهتمام بنظافة النوم من خلال تجنب المشروبات المنشطة فى الليل، وتقييد محتوى الماء منذ المساء، وتناول عشاء مبكر خفيف وتقليل وقت الشاشات ليلاً، فإذا كانت هذه التدابير غير كافية لدورة نوم مناسبة، يجب طلب المساعدة الطبية لنفسها".

وأضافت: "تلعب التمارين المنتظمة دورًا مهمًا بنفس القدر فى الحفاظ على الصحة لأنها تساعد فى تقوية العضلات والحفاظ على رشاقة الجسم، وعلاوة على ذلك، فإنه يضمن أيضًا لياقة القلب والأوعية الدموية وتحكم أفضل فى المثانة والأمعاء".

واستكملت: "تساعد التمارين الهوائية فى تخفيف تصلب الجسم الذى يشيع حدوثه فى مرض التصلب العصبى المتعدد، ومع كل هذه التدابير، فإن تعديل البيئة مطلوب من أجل الأداء الطبيعى للفرد".

ومضت بالقول إنه "يجب تثبيت ميزات الأمان فى الحمام والدش لمنع السقوط، كما يجب التأكد من أن المنزل به مساحة كافية للتنقل دون أى عقبات، ومن الضرورى أيضًا أن تكون بيئة العمل صديقة لمرض التصلب العصبى المتعدد حيث قد تحدث الأعراض فى أى وقت مما يؤدى إلى اختلال التوازن والسقوط مما يؤدى إلى إصابات خطيرة".

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز