البث المباشر الراديو 9090
نيفين جامع
أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، اهتمام الدولة غير المسبوق بتعميق التصنيع المحلى وتوفير مدخلات إنتاج مصرية تفى باحتياجات الصناعة الوطنية وتسهم فى توفير العملة الصعبة والحد من الواردات.

إنفوجراف : روشتة هانى الناظر .. 10 خطوات تحميك من كورونا

وأشارت الوزيرة، إلى حرص الوزارة على زيادة القدرة التنافسية للمنتج المحلى وتحقيق التكامل بين سلاسل الإنتاج الوطنية للمساهمة فى تطوير قاعدة صناعية مصرية متكاملة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذى عقدته الوزيرة مع عدد من أعضاء غرفتى الصناعات الهندسية والملابس الجاهزة باتحاد الصناعات المصرية، حيث استعرض اللقاء سبل توطين عدد من الصناعات المصرية بالسوق المصرى وتحقيق التكامل بين سلاسل التوريد المصرية لتوفير مدخلات الإنتاج اللازمة للصناعة.

وأشارت الوزيرة إلى أهمية البدء فى تطوير عدد من الصناعات المصرية الواعدة والتى تتمتع بمميزات تنافسية كبيرة بالسوقين المحلى والإقليمى خاصة فى قطاعات الأجهزة المنزلية والأدوات الصحية والملابس الجاهزة، مشيرةً إلى أن عدد كبير من مدخلات الإنتاج المستخدمة فى هذه الصناعات يتم استيرادها من الخارج وتمتلك مصر إمكانيات كبيرة لتصنيعها محليا والوفاء باحتياجات الصناعة الوطنية منها.

ولفتت جامع إلى أهمية الاستفادة من الإمكانيات التصنيعية الكبيرة لشركات الإنتاج الحربى وقطاع الأعمال العام والهيئة العربية للتصنيع والمطورين الصناعيين المصريين بهدف توفير مدخلات إنتاج لمصانع القطاع الخاص فى مجالات الصناعات الهندسية، وبصفة خاصة قطاع صناعة الأجهزة المنزلية والأدوات الصحية.

وأشارت الوزيرة إلى أهمية التوصل لإستراتيجية عمل شاملة بالتنسيق مع القطاع الخاص تحدد محاور النهوض بالصناعة الوطنية وتعميق المنتج المحلى وتعزيز تنافسيه المنتج المصرى بالسوقين المحلى والعالمى، لافتة إلى أهمية تفعيل قنوات التواصل بين المصنعين المصريين بهدف تبادل الخبرات وتفعيل منظومة سلاسل القيمة الوطنية.

ومن جانبهم استعرض رجال الصناعة رؤاهم المختلفة لتعميق صناعة الملابس الجاهزة والصناعات الهندسية خاصة فى مجالات الأجهزة المنزلية والأدوات الصحية حيث أكدوا حرصهم على زيادة معدلات الإنتاجية وزياده القيمة المضافة للمنتج المحلى والعمل المشترك مع الدولة لتوطين عدد من الصناعات المصرية فى هذه القطاعات، مشيرين فى هذا الإطار إلى قيام عدد من المنتجين ببدء باكورة تصنيع منتجات أدوات صحية بجودة عالية وأسعار منافسة، حيث شاهدت الوزيرة عينات من إنتاج أحد مصانع الأدوات الصحية.

وطالب رجال الصناعة بضرورة تعزيز التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص لتخفيض فاتورة الاستيراد وذلك من خلال تعميق التصنيع المحلى وتوفير مدخلات إنتاج وطنية، مشيرين إلى ضرورة تعديل عدد من التشريعات والقوانين الداعمة للصناعة الوطنية إلى جانب تعديل عدد من بنود التعريفات الجمركية لحماية الصناعة الوطنية إلى جانب تعديل قانون الصناعة الحالى وبما يتواكب مع المتغيرات الصناعية العالمية.

وأكد ممثلو قطاع الملابس الجاهزة، أهمية توفير التمويل اللازم للصناعات المغذية للقطاع وتوفير برامج تدريبيه للصناعات الجديدة إلى جانب إتاحة أراضى صناعية بأسعار مخفضة، مشيرين إلى ضرورة إدراج منتجى مستلزمات إنتاج قطاع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة فى منظومة مساندة الصادرات.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز