البث المباشر الراديو 9090
صورة من اللقاء
استقبل تيموثى توت، النائب الأول والقائم بأعمال رئيس برلمان جنوب السودان، الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب المصرى.

وفى بداية اللقاء، أكد عبدالعال، على أن العلاقات المصرية – الجنوب سودانية هى علاقات تاريخية ذات أبعاد متعددة، مضيفا أن هذه الزيارة "تمثل رسالة دعم ومحبة للأشقاء فى جنوب السودان".

وعلى الصعيد البرلمانة، أكد الدكتور على عبدالعال على اتفاق الجانبين على إنشاء جمعية صداقة برلمانية بين مصر وجنوب السودان تمهيدا لتحقيق توأمة بين البرلمانين.

وأضاف أن مجلس النواب المصرى، على استعداد لتقديم الدعم لبرلمان جنوب السودان فى مجال بناء القدرات وتقديم الخبرات الفنية فى المجال البرلمانى وعلى مستوى الامانة العامة.

كما أكد على أن إحياء برلمان دول حوض النيل أصبح ضرورة فى الوقت الراهن، معتبراً أن النيل يجب أن يكون مصدراً للتعاون والاتفاق والتنمية وليس للخلاف والشقاق والاختلاف.

وعلى صعيد العلاقات السياسية بين البلدين، أكد على حرص مصر الدائم على أمن ووحدة جنوب السودان وسلامة أراضيه.

وفى مجال قضايا التنمية، أكد الدكتور عبدالعال أن الرئيس عبدالفتاح السيسى مهتم بالقضاء على فيروس سى داخل إفريقيا ويرغب فى نقل هذه التجربة المصرية الناجحة إلى الأشقاء فى إفريقيا، وفى مجال التعليم، أشار إلى قرب افتتاح فرع جامعة الإسكندرية بجنوب السودان فى جوبا.

ومن جانبه، أعرب تيموثى توت شول، عن سعادته البالغة بزيارة الوفد البرلمانى المصرى، مؤكداً أن تلك الزيارة تعكس الأهمية الكبيرة التى توليها الشقيقة الكبرى مصر فى علاقاتها بجنوب السودان، مضيفا أن مصر كانت ومازالت سباقة فى مد يد العون والدعم إلى جنوب السودان، فى الوقت الذى ابتعدت عنه دول أخرى كثيرة.

وأكد على أن بلاده فى حاجة إلى السواعد المصرية، خاصة فى مجال الزراعة وتحقيق الأمن والاستقرار، كما أعرب عن رغبة بلادة فى الاستفادة من الجامعات المصرية والخبراء المصريين فى مجال التعليم، وغيرها من المجالات الحيوية التى تتميز فيها مصر بخبرة عريقة.

وعلى مستوى العلاقات السياسية بين البلدين، أكد أن القيادة السياسية المصرية متجسدة فى الرئيس عبدالفتاح السيسى تمثل نموذجا ملهما لدول المنطقة، وقد ذكر أن القيادة الحكيمة للرئيس عبدالفتاح السيسى أنقذت المنطقة من الكثير من الدمار، واصفاً إياه بـ "البطل" وأنه لولاه كانت الحركات الدينية المتطرفة قد اجتاحت القارة.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز