البث المباشر الراديو 9090
امتحانات الثانوية العامة 2023
بدأ طلاب الثانوية العامة، أداء الامتحان في مادة الإحصاء، عند دقات الساعة الحادية عشرة صباحاً.

وانتهى الطلاب من أداء الامتحان في مادة الاقتصاد عند الساعة العاشرة والنصف صباحاً، وبعد فترة راحة مدتها 30 دقيقة، بدأوا امتحان الإحصاء.

ويستمر الامتحان لمدة 90 دقيقة، حتى الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً.

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة 2023/2024، الاثنين، بالمواد غير المضافة للمجموع، واعتباراً من غد الخميس يحصل الطلاب على إجازة يتخللها عيد الأضحى المبارك، ليعودوا لأداء الامتحان في المواد الأساسية اعتباراً من يوم السبت الموافق 22 يونيو وحتى السبت الموافق 20 يوليو 2024، بحسب جدول امتحانات الثانوية العامة 2024.

ووجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، طلاب الثانوية العامة بعدم حيازة الهاتف المحمول، أو أي أجهزة تساعد على الغش، حفاظاً على مستقبلهم، إذ سيتم تطبيق قانون الإخلال بنظام الامتحان على كل من يخالف التعليمات.

كما وجهت بعدم التجمع أمام اللجان، مناشدة أولياء الأمور، بعدم الذهاب مع أبنائهم إلى اللجان، وعدم السماح لهم بحيازة الهاتف المحمول عند خروجهم من المنزل.

ويصل عدد طلاب الثانوية العامة المتقدمين لامتحانات هذا العام إلى 745 ألفاً و86 طالباً وطالبة، وتسلم الطلاب الذين أنهوا إجراءات تفتيشهم مبكراً، أوراق الإجابة الخاصة بالامتحان لتدوين بياناتهم بدقة قبل تسلم كراسات الأسئلة وبدء الوقت الفعلي للامتحان بـ10 دقائق، بحسب تعليمات الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.


وتعقد امتحانات المواد غير المضافة للمجموع، ورقياً بنظام البابل شيت، وجميع أسئلتها اختيار من متعدد دون أية أسئلة مقالية، ولا يتسلم الطلاب كتيب مفاهيم لهذه المواد، وفي مادة الإحصاء فقط يتضمن بوكليت الأسئلة ورقتين تحويان القوانين والمصطحات التي قد يحتاجها الطالب أثناء أداء الامتحان.

وتقيس أسئلة الامتحانات مستوى الفهم ونواتج التعلم والتحليل والتطبيق، بعيداً عن الحفظ والتلقين.

ويصل عدد أسئلة جميع امتحانات المواد غير المضافة للمجموع إلى 25 سؤالاً، باستثناء الإحصاء 17 سؤالاً فقط.

ووجهت وزارة التربية والتعليم طلاب الثانوية العامة، الالتزام بحدود تظليل دائرة الإجابة فقط وبشكل كامل، حتى لا يكون هناك شك في الإجابة، وفي حالة اختيار الطالب إجابة خاطئة يضع علامة X عليها ويظلل الدائرة المعبرة عن الإجابة الصحيحة.

وشددت الوزارة على الطلاب عدم الإجابة في كراسة الأسئلة ثم نقلها إلى أوراق الإجابة حتى لا يخطئ الطالب في نقل إحدى الإجابات ويترتب على ذلك إجابة باقي الأسئلة بشكل خاطئ.

كما يجب على الطالب كتابة بياناته بدقة، وتظليل رقم الجلوس ورقم النموذج الامتحاني الحاصل عليه بدقة حتى يتم التصحيح بشكل سليم.

وتوزع أسئلة امتحانات الثانوية العامة على الطلاب في 4 نماذج: أ، ب، ج، د، تتفق من حيث الأسئلة وتختلف من حيث ترتيبها، بحيث لا يحصل طالبان متتاليان على نفس النموذج الامتحاني.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز