البث المباشر الراديو 9090
أسواق المواشي
تشهد أسواق المواشي والأغنام، في محافظة قنا، رواجًا كبيرًا تزامنًا مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، خاصة في ظل انخفاض لأسعار الأعلاف، والذي أدى إلى انخفاض أسعار الماشية عن العام الماضي، وسط إقبال من المواطنين على الشراء.

أسواق المواشي

وأجرى "مبتدا"، جولة في سوق المواشي بمركز دشنا، شمالي محافظة قنا، والذي يعد من أكثر الأسواق رواجًا، وأقلها سعرًا لكثرة المعروض من المواشي في السوق، بالإضافة إلى أن قرى مركز دشنا، والتي من بينها أبومناع وفاو، يعد فيها سعر اللحوم الحمراء هو الأرخص على الأطلاق في المحافظة.

أسواق المواشي

يقول هاني محمود، تاجر ماشية، في تصريحات لـ"مبتدا"، إن أسعار المواشي في السوق خاصة العجول الصغيرة تبدأ من 22 ألف، ويستمر المبلغ في الصعود وصولًا إلى 80 ألف جنيه، وذلك حسب الوزن وحسب هيئة العجل والذي يكون قد تم علفه بشكل جيد والأنفاق عليه خلال الفترة السابقة.

أسواق المواشي

ويشير سعيد راضي، تاجر، إلى أن سعر كيلو اللحم القايم وصل ما بين 160 و150 جنيهًا، مؤكدًا أن تلك الأسعار انخفضت عن الأسابيع الماضية بقيمة 20 و30 جنيه للكيلو القايم، وهذا يعد بشائر للمواطنين الراغبين في الأضحية.

أسواق المواشي

ويتابع أحمد قاسم، تاجر، أنه بالنسبة لأسعار الخراف تتنوع ما بين 7 الآف ومنها ما يصل إلى 15 ألف جنيه، وأوزانها من الممكن أن تصل إلى 40 كيلو، ورغم ذلك تشهد الأسواق إقبالا من المواطنين لشراء الأضاحي ولكن الأكثر مبيعا في الوقت الحالي هو العجول، نظرًا لأن هناك العديد من الأهالي يشتركون سويًا في شراء عجول الأبقار والذبح في مجموعات.

ويلفت محسن هاشم، مواطن، إلى أن المواصفات الخاصة في العجول أو الأغنام، التي سيتم التضحية بها، وهي أن تكون سليمة الجسم، ولا يوجد بها إصابات، وقرونها سليمة، ويتم تفقد عيونها وأذنيها وفمها وضمان خلوها من الأمراض، وهناك المصطلح المتعارف عليه في الأسواق وهو أن تكون "كاسرة جوز"، أي سن الأضحية يقارب العامين، ويجب أن يبتعد عن الحيوان الأجهر والأعور والأعرج، فهناك بعض الأشخاص الذين لا يوضحون عيوب الحيوان عند الشراء ويقع المواطن الذي لا يعلم البيع والشراء فريسة لجهله.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز