البث المباشر الراديو 9090
نصائح ولية أمر لطلاب الثانوية العامة قبل انطلاق ماراثون الامتحانات
قدمت الخبيرة الأسرية ومؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، داليا الحزاوي، عدة نصائح لطلاب الثانوية العامة، تزامناً مع اقتراب ماراثون امتحانات نهاية العام التي تنطلق بعد غد الإثنين الموافق 10 يونيو.

وقالت الحزاوي، إنه مع اقتراب ماراثون الثانوية العامة من الطبيعي أن تزداد مشاعر القلق والتوتر لدى أولياء الأمور والطلاب، لكن لا بد أن يكون هناك حدود لمثل هذه المشاعر، فيجب الحذر من المبالغة حتى لا تثني الطالب عن أداء الامتحان والتركيز فيه.

وأكدت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، أنه من الجيد بدء امتحانات الثانوية العامة بالمواد غير المضافة للمجموع، إذ يتمكن الطالب خلال هذه الامتحانات من التدريب العمليع لى كيفية كتابة البيانات على أوراق الإجابة، وتظليل رقم الجلوس، ورقم نموذج الامتحان، والإجابات، كما ينكسر حاجز الخوف لدى الطالب من اللجنة وإجراءات الامتحانات.

وتبدأ امتحانات الثانوية العامة، بعد غد الاثنين، بالمواد غير المضافة للمجموع: التربية الدينية، التربية الوطنية، والاقتصاد والإحصاء، واعتباراً من يوم السبت الموافق 22 يونيو الجاري، تبدأ امتحانات المواد الأساسية وتستمر حتى 20 يوليو المقبل.

نصائح لطلاب الثانوية العامة قبل انطلاق ماراثون الامتحانات

وجاءت نصائح الخبيرة الأسرية داليا الحزاوي لطلاب الثانوية العامة قبل انطلاق ماراثون الامتحانات كالتالي:

- الذهاب للجنة الامتحانية مبكراً، إذ أصدرت وزارة التربية والتعليم قراراً بفتح باب اللجان الرئيسية عند الساعة الثامنة والنصف صباحاً؛ لإجراء عملية التفتيش على أن يتم السماح للطالب بدخول اللجنة الفرعية عند الساعة الثامنة و50 دقيقة، حتى يتسنى له الحصول على أوراق الإجابة وتكتابة بياناته قبل بدء الوقت الرسمي للامتحان عند التاسعة صباحاً.

- لا تذهب إلى اللجنة ومعك الهاتف المحمول أو أي من الأدوات التكنولوجية التي تساعد على الغش كالتابلت أو سماعات بلوتوث أو الساعة الإلكترونية، حرصاً على مستقبلك.

- تأكد من استلامك كتيب المفاهيم في جميع المواد الأساسية، وورقة تصويبات مادة الكيمياء (ورقتين)، وملحق اللغة الأجنبية الثانية (8 ورقات) إضافة إلى المفاهيم الخاصة بالمادة بكتيب المفاهيم.

- بالنسبة للمواد غير المضافة للمجموع، ليس لها كتيب مفاهيم ولكن مادة الإحصاء تتضمن قوانين مرفقة بكراسة الأسئلة.

- اقرأ الأسئلة بعناية شديدة ولا تتسرع في الإجابة، وعند الإجابة عن أسئلة الاختيار من متعدد، استبعد الإجابات الخاطئة أولاً حتى يتبقى لك اختيارات قليلة تختار منها الإجابة الصحيحة.

- الأسئلة المقالية تحتاج إجابات محددة، وتذكر جيداً أن الدرجة المخصصة لإجابة الأسئلة المقالية توزع على خطوات الحل وليس على الناتج النهائي فقط.

- أحسن إدارة وقت الامتحان، حتى تتمكن من الإجابة على جميع الأسئلة، والمراجعة، وإذا وجدت سؤالاً صعباً اتركه وانتقل للسؤال التالي، ولا تضيع وقتك في الإجابة عليه، ثم عد لهذا السؤال في نهاية الامتحان للتفكير فيه والإجابة عليه.

- لا تسلم ورقة الإجابة قبل المراجعة، فقد تنسى سؤالاً سهواً.

- الإجابة في بوكليت الأسئلة لن يعتد بها، ومن الخطأ الإجابة في البوكليت ثم نقلها إلى البابل شيت، لأن الطالب قد يرحل الإجابة لسؤال واحد ما يترتب عليه اختيار باقي الإجابات بشكل خاطئ.

- تذكر جيداً أن الغش والتحدث مع الغير في اللجنة قد يعرضك لإلغاء الامتحان والعقوبة.

- بعد انتهاء الامتحان لا تراجع الإجابات مع أصدقائك، فلن يفيد البكاء على اللبن المسكوب، ركز في المادة التالية.

- اذهب إلى البيت بسرعة لأخذ قسط من الراحة والاستعداد للامتحان التالي.

- احرص على حل امتحانات الأعوام الماضية والنماذج الاسترشادية لتتعرف على شكل الامتحان.

- اطلع على كتيبات المفاهيم، حتى تعرف فهرسها ويسهل عليك الوصول إلى المعلومات التي بداخلها في الامتحان، فلا يضيع وقتك في استخراج المعلومة.

- احرص على الاطلاع على الفيديو التوضيحي الذي أتاحته وزارة التربية والتعليم، لكيفية التعامل مع الورقة الامتحانية وتسجيل البيانات، والتعامل مع البابل شيت، وكيفية تعديل إجابة خاطئة، وكذلك الفيديو الاسترشادي حول التعليمات التي يجب على الطلاب اتباعها من إجراءات التفتيش والمحظورات داخل اللجان.

وفي النهاية وجهت الحزاوي مجموعة من النصائح لأولياء الأمور، حيث يجب عليهم تهيئة المنزل للمذاكرة، وتوفير الهدوء للأبناء، وأن يكون مكان المذاكرة جيد التهوية والإضاءة، كما يجب الاهتمام بالتغذية الصحية المتوازنة والبعد عن الأكلات الدسمة التي تسبب الخمول، وكذلك تقليل المنبهات واستبدالها بالعصائر الطازجة.

وعلى أولياء الأمور أيضاً، الاهتمام بوجبة الإفطار للأبناء حتى لو كانت بسيطة، فهناك صلة بين تناول وجبة الإفطار والأداء في الامتحان.

روابط مهمة لطلاب الثانوية العامة

- الرابط الأول خاص بكتيبات المفاهيم التي سيتم توزيعها على الطلاب في اللجان في كل يوم امتحاني، وتسليمها في نهاية كل امتحان:

https://moe.gov.eg/ar/openbook-books/

- الرابط الثاني نسخة من جميع امتحانات الثانوية العامة للسنة الماضية 2023

https://moe.gov.eg/ar/exam-model2022-2023/
moe.gov.eg

- الرابط الثالث يسمح لطالب الثانوية العامة الاطلاع على رقم الجلوس ولجنة الاختبار التابع لها

https://moe-register.emis.gov.eg/

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز