البث المباشر الراديو 9090
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
قال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن التعريب مستمر في امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023/2024، مشيراً إلى أنه يحق لطالب مدرسة اللغات الإجابة عن الأسئلة المقالية باللغة العربية أو الإنجليزية، كيفما يريد.

وأضاف الوزير، أنه بالنسبة لأسئلة الاختيار من متعدد، فإن الفارق الوحيد بين "بابل شيت" طالب المدرسة العربي وطالب مدرسة اللغات، هو أن ترتيب ترقيم لاإجابة لطالب المدرسة العربي (أ - ب - ج - د)، أما طالب مدرسة اللغات فيجدها (a- b - c- d)، مطالباً كل طالب بالتركيز في ذلك تماماً.

وتابع الوزير أن الهدف من وجود أسئلة مقالية بامتحانات الثانوية العامة، يستهدف تعويد الطالب على إنتاج الإجابة، وهناك حوكمة شديدة في طريقة تصحيح هذه الأسئلة، حيث يصححها معلمين اثنين، وإذا اختلفا في تقدير درجة السؤال يتم الاستعانة بمعلم ثالث للفصل بينهما.

وشدد الوزير، على أن إجابة الطالب في بوكليت أسئلة الثانوية العامة لن يعتد بها، منبهاً على الطلاب أنه من الخطأ الإجابة في البوكليت ثم نقلها في "البابل شيت"، لأن الطالب قد يقوم خطأ بترحيل الإجابة لسؤال أو أكثر ما يترتب عليه الإجابة تظليل باقي الإجابات خطأ وخسارة الكثير من الدرجات.

وبالنسبة لكتيب المفاهيم، قال الوزير أن كتيبات المفاهيم هي ذاتها الخاصة بالسنة الماضية، وكان هناك عجز في بعض الأعداد، وتولت الوزارة طباعة كتيبات جديدة بحيث يطابق العدد الإجمالي عدد طلاب الثانوية العامة، لافتاً إلى أن المواد غير المضافة للمجموع لها لها كتيبات مفاهيم، باستثناء مادة الإحصاء، حيث يتضمن بوكليت الأسئلة ورقة مفاهيم، مشيراً إلى تخفيض عدد أسئلة مادة الإحصاء إلى 17 سؤالاً فقط استجابة لأولياء الأمور.

وذكر الوزير أن مواصفات امتحانات الثانوية العامة هذا العام هي ذاتها مثل العام الماضي، لذلك لم تنشر الوزارة نماذج استرشادية، لافتاً إلى أن جميع الأسئلة يتم سحبها من بنك الأسئلة.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير التربية والتعليم، بالصحفيين المنوطين بتغيطة ملف التعليم، بشأن امتحانات الثانوية العامة، وخطط استكمال تطوير المنظومة التعليمية.

وتنطلق امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024، الاثنين 10 يونيو المقبل للمواد غير المضافة للمجموع، بعدها تبدأ امتحانات المواد الأساسية السبت 22 يونيو حتى 20 يوليو 2024.

ويتقدم لامتحان الثانوية العامة هذا العام 745 ألفا و86 طالبا، أمام 1981 لجنة سير على مستوى الجمهورية.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز