البث المباشر الراديو 9090
الرئيس عبدالفتاح السيسي
عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الأسبوع الماضي، عددًا من اللقاءات مع مسؤولين دوليين لبحث تعزيز العلاقات، وبحث تطورات الأوضاع في غزة، وسبل التهدئة ووقف إطلاق النار، كما شمل نشاط الرئيس متابعة الشؤون المحلية، والمشروعات القومية في الجمهورية الجديدة.

الرئيس السيسي يستقبل رئيس الاستخبارات المركزية الأمريكية

ومطلع الأسبوع الماضي، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويليام بيرنز، رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، وذلك بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات المصرية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، المستشار الدكتور أحمد فهمي، بأن الاجتماع شهد تأكيد قوة الشراكة الاستراتيجية المصرية الأمريكية، كما نقل بيرنز، تحيات الرئيس بايدن للرئيس وتثمينه لجهود مصر الحثيثة في دفع مسار التهدئة في قطاع غزة ووقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين، بالإضافة إلى دورها المحوري المتواصل في تقديم وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة منذ اندلاع الأزمة.

نشاط الرئيس في أسبوع

وشهد اللقاء استعراض تطورات الموقف الراهن حيث تم تأكيد استمرار التشاور والتنسيق المكثف لتحقيق أهداف وقف إطلاق النار وحماية المدنيين وتفعيل حل الدولتين، بما يعزز جهود إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة.

الرئيس السيسي يستعرض جهود وقف إطلاق النار في غزة مع رئيس وزراء قطر

كما استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر، وذلك بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات المصرية، وعبد الله بن محمد الخليفي رئيس جهاز أمن الدولة القطري.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن رئيس الوزراء القطري نقل للرئيس تحيات الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، مؤكدًا الحرص على استمرار التشاور والتنسيق بين البلدين، وهو ما بادله الرئيس بالتحية والتقدير، مؤكدًا العلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين.

نشاط الرئيس في أسبوع

وأضاف المتحدث الرسمي، أن اللقاء شهد استعراض الجهود الرامية للتوصل لوقف لإطلاق النار بقطاع غزة، وحماية المدنيين من الأوضاع المتدهورة بالقطاع، حيث استعرض الجانبان الجهود المشتركة في هذا الصدد، وجهود إنفاذ المساعدات الإنسانية، وتم تأكيد الخطورة البالغة لتصعيد العمليات في رفح بجنوب قطاع غزة، والتحذير من العواقب الوخيمة لمثل هذا الإجراء، في ظل ما يكتنفه من مخاطر تفاقم الكارثة الإنسانية في قطاع غزة، مع التشديد على ضرورة تكاتف الجهود الدولية للحيلولة دون اتساع دائرة الصراع وزيادة عوامل التوتر في المنطقة.

السيسي يترأس أعمال الدورة 41 للجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات النيباد

كما ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأسبوع الماضي، عبر تقنية الفيديو كونفرانس أعمال الدورة الحادية والأربعين للجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات الوكالة الإنمائية للاتحاد الإفريقي "النيباد"، وذلك بمشاركة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية الأعضاء في اللجنة.

نشاط الرئيس في أسبوع

نص كلمة الرئيس السيسي خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره التركي

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الرئيس التركي رجب طيب "أردوغان" بالقاهرة، وتم عقد مباحثات موسعة لدفع الجهود المشتركة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والتباحث بشأن العديد من الملفات والتحديات الإقليمية، خاصة وقف إطلاق النار في غزة وإنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي القطاع.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك، جاء في نص تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي:

أود في البداية أن أرحب بالرئيس رجب طيب أردوغان، والوفد المرافق له في أول زيارة له إلى مصر منذ أكثر من 10 سنوات لنفتح معاً صفحة جديدة بين بلدينا بما يثري علاقاتنا الثنائية  ويضعها على مسارها الصحيح، وأؤكد اعتزازنا وتقديرنا لعلاقاتنا التاريخية مع تركيا  والإرث الحضاري والثقافي المشترك بيننا.

ويهمني هنا إبراز استمرار التواصل الشعبي خلال السنوات العشر الماضية  كما شهدت العلاقات التجارية والاستثمارية  نمواً مضطرداً خلال تلك الفترة، فمصر حالياً الشريك التجاري الأول لتركيا في إفريقيا، كما أن تركيا تعد من أهم مقاصد الصادرات المصرية، وقد أثبتت التجربة الجدوى الكبيرة للعمل المشترك بين قطاعات الأعمال بالبلدين وبالتالي سنسعى معاً إلى رفع التبادل التجاري  إلى 15 مليار دولار  خلال السنوات القليلة القادمة  وتعزيز الاستثمارات المشتركة وفتح مجالات جديدة للتعاون.

نشاط الرئيس في أسبوع

أود أيضاً أن أشير إلى اهتمامنا بتعزيز التنسيق المشترك والاستفادة من موقع الدولتين  كمركَزَيْ ثقل في المنطقة بما يسهم في تحقيق السلم  وتثبيت الاستقرار  ويوفر بيئة مواتية  لتحقيق الازدهار والرفاهية، حيث تواجه الدولتان العديد من التحديات المشتركة مثل خطر الإرهاب والتحديات الاقتصادية والاجتماعية  التي يفرضها علينا الواقع المضطرب في المنطقة.

وأعرب في هذا السياق عن اعتزازنا بمستوى التعاون القائم بين مصر وتركيا من أجل النفاذ السريع  لأكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية إلى أهلنا في قطاع غزة، أخذاً في الاعتبار  ما تمارسه السلطات الإسرائيلية من تضييق على دخول تلك المساعدات مما يتسبب في دخول شاحنات المساعدات بوتيرة بطيئة لا تتناسب مع احتياجات سكان القطاع.

ولقد توافقتُ والرئيس أردوغان خلال المباحثات على ضرورة وقف إطلاق النار في القطاع بشكل فوري وتحقيق التهدئة بالضفة الغربية  حتى يتسنى استئناف عملية السلام في أقرب فرصة  وصولاً إلى إعلان الدولة الفلسطينية ذات السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية  وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

كما أكدنا ضرورة تعزيز التشاور بين البلدين  حول الملف الليبي  بما يساعد على عقد الانتخابات الرئاسية والتشريعية وتوحيد المؤسسة العسكرية بالبلاد، ونقدر أن نجاحنا  في تحقيق الاستقرار الأمني والسياسي في ليبيا سيمثل نموذجاً يحتذى به  حيث أن دول المنطقة هي الأقدر على فهم تعقيداتها  وسبل تسوية الخلافات القائمة فيها.

الرئيس السيسي يصطحب أردوغان في زيارة إلى مسجد وضريح الإمام الشافعي

وقد اصطحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، والسيدة قرينته الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والسيدة قرينته في زيارة إلى مسجد الإمام الشافعي بالقاهرة.

نشاط الرئيس في أسبوع

السيسي يرحب بنظيره البرازيلي: شخصية ملهمة ولها مكانة دولية مهمة

وخلال الأسبوع الماضي، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الرئيس البرازيلي، لولا دا سيلفا، في القاهرة، والذي زار مصر تزامنا مع مرور 100 عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين.

نشاط الرئيس في أسبوع

وقد تم عقد مباحثات تناولت العلاقات الثنائية المتميزة، والتنسيق المشترك في المحافل الدولية، في ضوء الثقل الإقليمي لكل من الدولتين، وجهودهما المشتركة لتطوير وإصلاح منظومة الحوكمة الدولية، لتعكس بشكل أكثر عدالة مصالح دول الجنوب، وكذلك في ضوء عضوية البلدين في مجموعة بريكس، بالإضافة إلى رئاسة البرازيل لمجموعة العشرين لهذا العام ودعوتها لمصر للمشاركة كضيف في اجتماعات المجموعة. 

وقد حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، على توديع ضيف مصر الرئيس البرازيلي لولا دا سيلڤا بعد انتهاء زيارته لمصر، والتي تم الاتفاق خلالها على ترفيع العلاقة بين البلدين لمستوى الشراكة الاستراتيجية وإنشاء لجنة مشتركة لتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، على أن يتم تفعيل ذلك خلال زيارة الرئيس السيسي المرتقبة للبرازيل خلال العام الجاري.

نشاط الرئيس في أسبوع

الرئيس السيسي يجتمع مع رئيس الوزراء لمتابعة سير العمل الحكومي

كما اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأسبوع الماضي، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حيث اطلع الرئيس على نتائج مشاركة رئيس مجلس الوزراء في القمة العالمية للحكومات بدبي نيابةً عن الرئيس، كما تابع سير العمل في عدد من ملفات العمل الحكومي.

نشاط الرئيس في أسبوع

السيسي يبحث مع رئيس وزراء كندا وقف إطلاق النار في قطاع غزة

وقد تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأسبوع الماضي، اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الكندي "چاستن ترودو".

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، المستشار الدكتور أحمد فهمي، بأن الاتصال تناول الجهود التي تقوم بها مصر للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة وتبادل المحتجزين، وإنفاذ المساعدات الإنسانية بكميات كبيرة وكافية لأهالي القطاع.

نشاط الرئيس في أسبوع

وحذر الرئيس من خطورة التصعيد مؤكداً أهمية العمل على وقف اتساع رقعة الصراع، وضرورة تفعيل مسار حل الدولتين بما يفضي لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

ومن جانبه، ثمن رئيس الوزراء الكندي الجهود المصرية، مؤكداً ضرورة حماية المدنيين ودعم بلاده لكافة الجهود لوقف إطلاق النار، ومحذراً من خطورة التصعيد.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز