البث المباشر الراديو 9090
الفيلم الوثائقي «الفخ.. قبل أن يجندوا صغارك»
نشرت قناة "الوثائقية" عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مقطعًا من الفيلم الوثائقي "الفخ.. قبل أن يجندوا صغارك"، بعنوان: "مراحل التجنيد وتفاصيلها، وكيف يلاحظ الآباء أبناءهم قبل الوقوع في خطر التنظيمات المتطرّفة!".

وجاء في المقطع، أن التجنيد يمر بمراحل وتفاصيل كثيرة، أولها نيل الثقة، ثم وعود تداعب الخيال حتى ينجح الإرهابي في عزل الضحية عن أسرته، ونصبح أمام واقع جديد، أب راع وأمًا واعية يدركان جيدًا ما آلت إليه الأمور، فابنهما لم يعد مثلما كان، حديثه يحمل الغلظة، وباتت هناك تساؤلات دخيلة تجري على لسانه مثل لماذا لا يلتحي أبي، وكيف لا تنتقب أمي.

من جانبه، قال محمد عبودة، الباحث في مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إن الأب بدأ يلاحظ تغير ابنه في بعض السلوكيات، مثل عدم مصافحة سيدة ذات منصب أو مكانة في حفل تكريم، لافتًا إلى أنه يتحجج بانتشار فيروس كورونا، ولكن الأب يلاحظ عدم مصافحته للأقارب أيضًا.

وعرضت قناة الوثائقية، أمس الجمعة، الفيلم الوثائقي "الفخ.. قبل أن يجندوا صغارك"، وهو مستوحى من قصة حقيقية لاستقطاب الجماعات التكفيرية للشباب، والعمل على تغيير أفكارهم المعتدلة إلى أخرى متطرفة.

كما يرصد الفيلم الوثائقي أيضًا دور مؤسسات الدولة والأزهر الشريف في محاربة الجماعات التكفيرية، مشيرًا إلى الجهود التوعوية التي تبذلها المؤسسات الدينية من أجل الحفاظ على أبناء الوطن من خطر الاستقطاب من أي جماعات خارجية.

يذكر أن القائمة الأولية لقناة الوثائقية تضم ما يقرب من 31 فيلمًا ضخمًا، تتنوع بين دينية وتاريخية وسياسية وعسكرية وفنية ورياضية.

وانطلق بث قناة الوثائقية، إحدى قنوات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، للمرة الأولى يوم الأحد الموافق 19 يناير من العام الجاري، وكان أول بث لها "السلام الوطني"، على تردد 12303، ومعدل ترميز 27500، واستقطاب أفقي / H.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز