البث المباشر الراديو 9090
وزارة التربية والتعليم
حدد كٌتيب التعليمات الخاص بضوابط التقدم لامتحانات الثانوية العامة، الذي أصدرته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للعام الدراسي الحالي 2023/2024، إجراءات تقدم طلاب الدمج "ذوي الإعاقة البسيطة" للامتحان لهذ العام.

وجاء بكتيب التعليمات أنه يطبق نظام الدمج على الطلاب ذوي الإعاقة البسيطة المدمجين بمدارس التعليم العام طبقاً للفئات المحددة بالقرار الوزاري رقم 252 لسنة 2017، والقرار الوزاري رقم 27 لسنة 2023 وهي: الإعاقة الذهنية البسيطة، بطيئو التعلم، الشلل الدماغي، اضطراب طيف التوحد، متلازمة داون، كف البصر، ضعف البصر، ضعف السمع والإعاقات الحركية.

ويسمح للطلاب المدمجين بمدارس التعليم العام بالتقدم لأداء امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة إذا كان الطالب مدمج من بداية المرحلة الثانوية أو محول من مدارس التربية الخاصة إلى الصف الثاني الثانوي بمدارس التعليم العام - على الأقل- وفي حالة تقدم ولي الأمر بطلب لأداء نجله لامتحان الصف الثالث الثانوي مباشرة في ذات العام حال حدوث ظرف قهري للطالب أدى إلى حدوث إحدى الإعاقات سالفة الذكر، يرفق بالطلب أصل التقرير الطبي معتمد من اللجنة الطبية العليا بالمديرية التابع لها الطالب، وتقوم الإدارة العامة للتربية الخاصة بالوزارة باتخاذ باقي الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

وبناءً على القرار الوزاري رقم 252 لسنة 2017 والقرار الوزاري رقم 27 لسنة 2023، بشأن قبول التلاميذ ذوي الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم العام، وعلى ما جاء بمحضر الاجتماع بتاريخ 2/11/2017، يسمح للطلاب من ذوي الإعاقات التالية: الإعاقة الذهنية البسيطة، بطيئو التعلم، الشلل الدماغي، اضطراب طيف التوحد، متلازمة داون، كف البصر، ضعف البصر، ضعف السمع والإعاقات الحركية، بالتقدم لأداء امتحان الثانوية العامة وفق الإجراءات التالي:

إجراءات تقدم طلاب الدمج لامتحان الثانوية العامة

- يتقدم ولي أمر الطالب إلى الإدارة العامة للتربية الخاصة بطلب لأداء الامتحان مرفقاً به المستندات التالية: إثبات قيد الطالب المنتظم، تقرير طبي بالحالة الصحية للطالب ويحدد به معدل الذكاء، صورة من بطاقة الرقم القومي لولي الأمر، وصورة من قرار الدمج إن وجد، أما بالنسبة للطلاب المتقدمين على نظام المنازل، عليهم التقدم بإفادة معتمدة من الإدارة التعليمية بتقدمهم لأداء الامتحان.

- تقوم لجنة الدمج المٌشكلة بالإدارة العامة للتربية الخاصة بديوان عام الوزارة بدراسة تلك المستندات وفي حالة استيفاءها يتسلم ولي أمر الطالب خطاباً للتوجه إلى اللجنة الطبي لتوقيع الكشف الطبي.

- يقوم ولي أمر الطالب بتسليم أصل التقرير الطبي المعتمد إلى لجنة الدمج بالإدارة العامة للتربية الخاصة على أن يكون التقرير موضحاً به: نوع الإعاقة، نسبة الذكاء وتقرير تفصيلي عن حالة الطالب الصحية.

تقوم الإدارة العامة للتربية الخاصة بفحص المستندات وعمل تقييم لكل طالب متقدم لأداء الامتحان.

- تقوم الإدارة العامة للتربية الخاصة بتجميع الحالات في كشوف موضحاً بها: الاسم، المدرسة، الإدارة التعليمية، المديرية التعليمية، نوع الإعاقة، اللغة الأجنبية الثانية وملاحظات، وإرسالها مع كافة المستندات الخاصة بكل طالب للإدارة العامة للامتحانات.

مواصفات امتحانات الثانوية العامة لطلاب الدمج

يتم إعداد امتحانات الطلاب من ذوي الإعاقة المدمجين في مدارس التعليم العام طبقاً للجدول التالي:

- الإعاقة الذهنية البسيطة وبطيئو التعلم والشلل الدماغي واضطراب طيف التوحد ومتلازمة داون: 100% أسئلة موضوعية.

- كف البصر وضعف البصر وضعف السمع والإعاقة الحركية: 85% أسئلة موضوعية، و15% أسئلة مقالية.

وتقوم الإدارات التعليمية بالإعلان عن موعد انتهاء التقدم للامتحان يوم الخميس الموافق 28/3/2024، والتنبيه بأنه لن يتم قبول أي طلب بعد هذا الموعد إلا بعد موافقة رئيس عام الامتحان.

ويحصل طلاب الدمج على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة مدون بها النظام التعليمي المتقدم عليه (نظام الدمج التعليمي).

امتحان الثانوية العامة 2024

وحدد كُتيب التعليمات، بداية امتحانات الثانوية للعام الدراسي الحالي، يوم السبت الموافق 22 يونيو 2024، وليس 15 يونيو كما كان معلناً في الخريطة الزمنية للعام التي أعلنت في أغسطس الماضي، أما امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة، فتبدأ اعتباراً من يوم السبت الموافق 24 أغسطس 2024.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز