البث المباشر الراديو 9090
الموقف المصرى لدعم فلسطين
شهدت حلقة عمرو أديب من برنامج الحكاية التى استضاف خلالها المحلل السياسي سمير غطاس، حملة من الأكاذيب فى كل الاتجاهات بشأن القضية الفلسطينية وعدوان الاحتلال على غزة، حيث امتدت ألسنة الكذب إلى الادعاء على الإدارة المصرية أنها تستأذن إسرائيل فى إجلاء الرعايا المصريين فى فلسطين، وشملت أكاذيب بحق المقاومة الفلسطينية ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس في الخارج إسماعيل هنية.

الكذبة الأولى
كانت أولى الأكاذيب التى رددها المحلل السياسي سمير غطاس، أثناء استضافته فى برنامج الحكاية مع عمرو أديب، أن الإدارة المصرية تستأذن إسرائيل فى إجلاء الرعايا المصريين فى فلسطين، وجاء رد الخارجية المصرية، فى بيان رسمي، أوضح خلاله السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أن مكتب التمثيل المصرى لدى السلطة الفلسطينية فى رام الله، والقطاع القنصلي بوزارة الخارجية، يتلقيان أسماء والوثائق الخاصة بالمواطنين الراغبين فى العودة إلى أرض الوطن، حيث يتم إعداد كشوف تفصيلية بها لموافاة السلطات المصرية المعنية بها تمهيداً لتسليمها للقائمين علي معبر رفح الحدودي من الجانبين المصرى والفلسطينى لتسهيل عملية عبورهم من قطاع غزة إلى الأراضى المصرية.

ونفى المتحدث باسم وزارة الخارجية كل ما يتردد إعلامياً خلاف ذلك، داعياً إلى توخى الحذر والدقة الشديدة عند تداول أية معلومات غير صحيحة منسوبة لأى جهة أو أفراد لا يتمتعون بصفة رسمية.

الكذبة الثانية
وثانى الأكاذيب التى روج لها سمير غطاس رفقة عمرو أديب، كانت بشأن تشكيكه في استشهاد أفراد من عائلة رئيس حماس بالخارج إسماعيل هنية، مدعيا أنهم موجودون خارج غزة ويستثمرون في تركيا. وجاء ردّ مكتب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في الخارج، في رسالة بعث بها إلى برنامج «الحكاية» وقال مكتب هنية: «هل يُعقل أن المدعو سمير غطاس يُستضاف على قناتك ليهاجم الأخ رئيس الحركة، وبهذا الكذب الصريح ويدعي أن أبناءه يستثمرون في تركيا؟.. ألم يعلم غطاس أن جميع أبناء وأسرة الأخ أبو العبد (هنية) هم الآن في غزة، ويعيشون في أماكن الإيواء مع أبناء شعبهم في شمال القطاع وجنوبه؟، ولا يوجد في الخارج إلا ابن واحد مع والده، وهو الذي استشهدت ابنته رؤى طالبة كلية الطب في غزة».

وأضاف: «ينفي هذا الرجل (غطاس) ارتقاء شهداء من أسرة أبو العبد، وقد استشهد من أسرته حفيديه وعدد من أبناء أخيه وبنت أخته وزوجها وأولادها وأبناء عمه وهم أخوة زوجته أم العبد ونساء وأحفاد لهم. ألم يعلم أن ابن عم أبو العبد وهو نائب مختار العايلة استشهد هو وزوجته وأولاده وزوجاتهم وأولادهم وأخته وزوجها وأولادها في ضربة واحدة».

وتابع: «ألم يعلم غطاس أن أبناء خالة أبو العبد استشهد خمسة منهم؟، ألم يعلم أن زوجة ابنه همام استشهدت أمها وأخوها وأختها وأولاد أخوها وأولاد أختها؟، ألم يعلم غطاس أن زوجة معاذ ابن أبو العبد استشهد أخوها، هؤلاء ما يقارب الخمسين شهيدا من أقارب أبو العبد وذريته فداء للوطن، ولا أظن أن رئيس الحركة بحاجة إلى شهادة من سمير غطاس فهو أسمى من ذلك».

كما تضمن رد مكتب حماس، رسالة عتاب للإعلامي عمرو أديب بالقول: «نحن في مكتب رئيس الحركة نعتب على عمرو (أديب) وهو يستضيف هذا الرجل ويمنح المساحة ليسيء لعلاقة مصر بغزة وفلسطين ولعلاقة حماس بمصر ويكذب زورا وبهتانا على رئيس الحركة التي تدافع عن شعبها».

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز