البث المباشر الراديو 9090
شكري ونظيرته الاندونيسية
تلقى سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الخميس، اتصالاً هاتفياً من وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مارسودى.

العلاقات الثنائية

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الاتصال تناول أوجه العلاقات الثنائية بين مصر وإندونيسيا وسبل تعزيزها خلال المرحلة المقبلة، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك في ضوء علاقات الصداقة التاريخية التي تربط بين البلدين.

مُستجدات قضايا المنطقة

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أنَّ وزيريّ الخارجية تبادلا الرؤى حول آخر مُستجدات قضايا المنطقة، وفي مُقدمتها تطورات القضية الفلسطينية والشأن الليبي والأزمة السودانية، حيث حرصت الوزيرة الإندونيسية على الاستماع للرؤية المصرية إزاء سُبل التوصل إلى تسويات عادلة وشاملة لقضايا وأزمات المنطقة نحو تحقيق الاستقرار المنشود.

مصر عنصرًا فى استقرار المنطقة

من جانبها، أكدت الوزيرة الإندونيسية، أنَّ بلادها تعول على الدور المهم الذى تلعبه مصر كعنصر رئيسي للاستقرار في المنطقة، معربة عن أملها في استمرار التنسيق والتشاور بين الجانبين حول القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

التبادل التجارى

 

تاريخ العلاقات المصرية الإندونيسية

العلاقات الإندونيسية المصرية هي العلاقات الثنائية بين إندونيسيا ومصر، مصر كانت واحدة من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال إندونيسيا في عام 1945، ولدى إندونيسيا سفارة بالقاهرة ولدى مصر سفارة بجاكرتا، وانضمت كلاهما منظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز ومجموعة الدول العشرين النامية ومجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية.

حجم التبادل التجاري

بلغ حجم التبادل التجاري بينهما 1.5 مليار دولار في عام 2020، والمنتجات التي تصدرها إندونيسيا إلى مصر هي الزيت النخيل الخام والقهوة والشاي والمنسوجات والأجهزة الإلكترونية.

 

الصادرات المصرية

 

الصادرات الإندونيسية والمصرية

وارتفع معدل صادرات الإندونيسية إلى مصر في عام 2014 بنسبة 21.71 في المائة لتصل إلى 1.34 مليار دولار، وبلغت الصادرات المصرية 94.4 مليون دولار في عام 2013، المنتجات التي تصدرها مصر هي المعادن والأسمنت والفواكه.

الجولة السابعة للمشاورات السياسية المصرية الإندونيسية

وسبق أن اتفق الجانبان المصري والأندونيسي على ضرورة بذل الجهود لزيادة حجم التبادُل التجاري بين البلدين، من خلال نموذج الصفقات المُتكافئة.

وجرى ذلك أثناء الجولة السابعة للمشاورات السياسية بين مصر وإندونيسيا التى عقدت بجاكرتا، حيث ترأس جانب مصر السفير أيمن كامل، مساعد وزير الخارجية للشؤون الآسيوية، بينما ترأس جانب إندونيسيا السفير عبد القادر الجيلاني، مُساعد وزير خارجية إندونيسيا، وبحضور السفير أشرف سُلطان، سفير جمهورية مصر العربية في جاكرتا.

لقراءة المزيد: 

عقد الجولة السابعة للمشاورات السياسية بين مصر وإندونيسيا

مشاركون بمعرض الكتاب: مصر وإندونيسيا لعبتا دورا مهما على الساحة الدولية

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز