البث المباشر الراديو 9090
سوق الخضر والفاكهة
قال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة تجارة القاهرة إن أسواق الجملة للخضر والفاكهة فى محافظات مصر مستثناه من قرار رئيس الوزراء باغلاق المحال 10مساءً، لافتا إلى أن أسواق الجملة تعمل 24 ساعة متواصلة خلال اليوم الواحد.

وأرجع النجيب أسباب الاستثناء لتلبية احتياجات المواطنين من الخضر والفاكهة.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد قرر فى اجتماع أمس فى ضوء جهود ترشيد الكهرباء، غلق المحلات التجارية 10 مساء باستثناء السوبر ماركت 1 صباحا اعتبارا من الأسبوع المقبل.

وأوضح أنه تم وضع خطة لتخفيف فترة انقطاع الكهرباء وتجاوز الأزمة فى الصيف بتكلفة تقدر بـ مليار دولار، بجانب التعاقد على شحنات من المازوت تقدر بـ 300 ألف طن تصل بداية الأسبوع المقبل بتكلفة 180 مليون دولار

وفى السياق ذاته، أعلن النجيب عن استقرار كبير فى أسعار الخضر والفاكهة فى الأسواق رغم زيادة الطلب وتاثير الموجة الحارة على الإنتاج إلا أنه أكد توافر السلع ووجود مخزون استراتيجى من السلع الاستراتيجى كالبصل والطماطم دون ارتفاع فى الأسعار.

ويعد قطاع الفواكه والخضروات في مصر أحد أسرع قطاعات الأعمال الزراعية نموًا في البلاد، فيما تعد البلاد من أكبر المصدرين في العالم للفواكه مثل البرتقال.

وبحسب منظمة الأغذية والزراعة، بلغ إنتاج الفواكه والخضروات في مصر 14.7 مليون طن و16.1 مليون طن عام 2020 على التوالي، وفي الفواكه، سجل البرتقال أعلى إنتاج بلغ 3.2 مليون طن متري.

وبالمثل، سجلت الطماطم أكبر زيادة في إنتاج الخضروات، بواقع 6.7 مليون طن متر، يليها البصل والكراث بواقع 3.2 مليون طن متري في عام 2020.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز