البث المباشر الراديو 9090
مواعيد فتح وغلق المحال
رحبت الغرف التجارية بتبكير إغلاق المحلات التجارية، مؤكدين أن القطاع التجاري يرحب بأية قرارات تستهدف المصلحة العامة.

وأكد أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أهمية القرار ما سيكون له أثر فعال في خفض الأحمال على شبكة الكهرباء، داعيا إلى إصدار قانون ترشيد الطاقة وإنشاء صندوق لدعمه كالأردن وتونس والمغرب مع ضرورة منح إعفاءات جمركية على مستلزمات إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة، ومنح حوافز لتصنيعها محليا، مع تطبيق شرائح نهارية ومسائية لأسعار الكهرباء أسوة بالتليفونات.

وأضاف الوكيل، في تصريح خاص، أن قرار تبكير الإغلاق له أثر فعال في خفض الأحمال عن شبكة الكهرباء، لافتا إلى عدم وجود ممانعة من جانب غرف الاتحاد الـ27 لغلق المحال التجارية مبكرا الساعة العاشرة كما هو الحال في الدول الأوروبية، مشيرا إلى أنه سيسهم في توفير ثلث الطاقة مشترطا توحيد تطبيق القرار على جميع المحال بمختلف المحافظات دون تفرقة.

وقال المهندس إبراهيم العربي، رئيس اتحاد الغرف التجارية السابق، إن القرار كان ضرورى أصبح وحتمى لترشيد الاستهلاك والحد من ارتفاع أسعار المنتج النهائي من خلال تقليل فاتورة الكهرباء التي تعتبر أحد عناصر التكلفة الأساسية في العمل التجاري.

وفى السياق نفسه، دعا المهندس حاتم عبد الغفار، رئيس غرفة كفر الشيخ، إلى الاهتمام بجوانب أخرى لعلاج أزمة الطاقه مثل مصادر الطاقة المهملة مثل الرياح والمولدات الشمسية إلى جانب استخدام العوادم في صناعات العوازل الحرارية بجانب العديد من الصناعات الأخرى.

وأشار إلى أن القرار غير مؤثر على النشاط التجاري وترشيد استهلاك الكهرباء سيساهم في ترشيد الطاقة الناتجة عن محطات توليد الكهرباء، وما تسببه من تلوث بيئي واحتباس حراري، بالإضافة إلى أهمية القرار في تخفيف الضغط المروري على مدار اليوم للمحافظات.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد قرر فى اجتماع أمس فى ضوء جهود ترشيد الكهرباء، غلق المحلات التجارية 10 مساء باستثناء السوبر ماركت 1 صباحاً اعتبارا من الأسبوع المقبل، موضحا أنه تم وضع خطة لتخفيف فترة انقطاع الكهرباء وتجاوز الأزمة فى الصيف بتكلفة تقدر بـ مليار دولار، بجانب التعاقد على شحنات من المازوت تقدر بـ 300 ألف طن تصل بداية الأسبوع المقبل بتكلفة 180 مليون دولار.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز