البث المباشر الراديو 9090
البنك الدولى
أفاد تقرير صادر عن البنك الدولي، بأن إجمالي استثمارات البنية التحتية الخاصة في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط بلغ 86 مليار دولار خلال عام 2023.

ويشير التقرير إلى انخفاض نسبي في هذه الاستثمارات بنسبة 5٪ مقارنة بالعام السابق، ولكنه كان متساويًا تقريبًا مع متوسط الخمس سنوات السابقة.

وبالرغم من هذا الانخفاض، فإن عدد البلدان التي تلقت استثمارات خاصة في مجال البنية التحتية زاد، حيث تلقت 68 دولة استثمارات خاصة من خلال 322 مشروعًا في عام 2023، مقارنة بـ 54 دولة و 260 مشروعًا في عام 2022.

وتشير البيانات إلى أن بعض الدول شهدت لأول مرة مشاركتها في عمليات الاستثمار في البنية التحتية، مثل بابوا غينيا الجديدة وبرينسيبي وسان تومي وسورينام وغينيا بيساو، وهذه المشاركة تعد الأولى لها في هذا القطاع لأكثر من عقد من الزمن.

أكد نائب رئيس البنية التحتية في البنك الدولي، جوانجزه تشين، أهمية توفير البنية التحتية المناسبة للبلدان، مشيرًا إلى ضرورة مواجهة الضغوط التي تتعرض لها الميزانيات الحكومية والفجوة في تمويل البنية التحتية التي تبلغ مجموعها عدة تريليونات من الدولارات، مشيرًا وأشار إلى أن زيادة مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ مشاريع البنية التحتية أصبحت أمرًا هامًا في هذا السياق.

وأوضح أن البنك الدولي يركز جهوده على تحقيق التقدم وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص، بهدف تعزيز الاستثمارات في البنية التحتية للبلدان التي تعاني من نقص في هذا الجانب وجذب المزيد من التمويل من مصادر متعددة.

وأضاف تشين أنه لاحظ انخفاضًا في استثمارات البنية التحتية الخاصة في معظم المناطق في عام 2023، باستثناء مناطق معينة مثل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وشرق آسيا والمحيط الهادئ، حيث استمرت هذه المناطق في تحقيق نمو ملحوظ. على سبيل المثال، تضاعفت مستويات الاستثمار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من 1.4 مليار دولار في عام 2022 إلى 2.9 مليار دولار في عام 2023.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز