البث المباشر الراديو 9090
صور
استقبل المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، بمقر الوزارة، نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، وعقد اجتماع بحضور قيادات الوزارتين لمناقشة عدد من القضايا، فى إطار سياسة الدولة لتذليل العقبات وتقديم التسهيلات اللازمة لتحقيق التمكين الاقتصادى وتوفير فرص عمل ودخل مناسب ودائم للفئات الأقل دخلا.

 

ناقش الاجتماع عددا من المشروعات التى يتم تنفيذها حاليا، ومنها مشروع إنشاء ورش صناعية فى مجال الملابس الجاهزة، والجارى إقامتها فى مصنع للغزل يتبع الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس فى محافظة الفيوم، وذلك بالتعاون مع مؤسسة "النداء" للعمل الأهلى والمجتمعى فى إطار برنامج "فرصة" التابع لوزارة التضامن الاجتماعى.

رحب المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعى لتحقيق الاستفادة من أصول وإمكانات شركات قطاع الأعمال العام بما يخدم جهود الدولة لتوفير الحماية الاجتماعية للمواطنين خاصة الفئات الأولى بالرعاية، والتى تستهدفها البرامج والمبادرات المختلفة التى تعمل عليها وزارة التضامن الاجتماعى.

و قال المهندس "عصمت" إن شركات قطاع الأعمال العام تقوم بدورها المجتمعى فى النطاق الجغرافى لكل شركة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى التابعة لوزارة التضامن، بهدف تحسين البيئة المجتمعية وتوفير فرص عمل، مشيرا إلى الحرص الدائم على تحقيق أقصى استفادة من الأصول غير المستغلة وحسن إدارتها وزيادة عوائدها الاقتصادية.

تطرق الاجتماع أيضا إلى مناقشة سبل توفير الرعاية الصحية والاجتماعية والتأمينية للعديد من الفئات الأقل دخلا.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعى أن الوزارة تتبع نماذج عمل متنوعة فى تمكين الأسر الأولى بالرعاية اقتصاديا، ومنها الأسر الشابة المستفيدة من برنامج "تكافل"، وذلك من خلال إقامة الوحدات الإنتاجية والمشروعات الجماعية التى تصب فى تغذية سلاسل الإمداد، ومن خلال تحفيز الشراكة بين التعاونيات الإنتاجية والقطاع الخاص لتسهيل عمليات الإنتاج كثيف العمالة والتسويق.

وأضافت القباج أن الوزارة تحرص على توفير حضانات طفولة مبكرة فى مقرات المصانع، كما أنها تحرص على استكمال حلقات التدريب والتأهيل لسوق العمل بالشراكة مع الجمعيات الأهلية المتخصصة ومراكز التدريب المهنى والحرفى، لتهيئة فرص النجاح للأفراد فى توظيف طاقاتهم على الحد الأقصى، كما أكدت على أهمية الحماية التأمينية المتكاملة لجميع العاملين بالمصانع وبصفة خاصة العاملات.

وتطرق الوزيران إلى أن هناك احتياجا إلى استراتيجية الدعم للأسر المنتجة والتعاونيات الإنتاجية فى المجالات المختلفة بالتعاون مع الوزارات والجهات الشريكة، وكذا عقد الشراكات مع المنصات الإلكترونية لتسويق منتجات الأسر من الحرف اليدوية والتراثية المسجلة لدى وزارة التضامن الاجتماعى، ومنها منصة "جسور" الإلكترونية التابعة لوزارة قطاع الأعمال، ومنصة "أيادى مصر" التابعة لوزارة التنمية المحلية، والتى شاركتا فى المعرض العربى للأسر المنتجة التى أقامته وزارة التضامن الاجتماعى بالتعاون مع جامعة الدول العربية بمشاركة 13 دولة عربية و7 وزارات وجهات مصرية خلال الفترة 5-11 يناير 2023.

كما تم استعراض سبل تعزيز منظومة الحماية الاجتماعية للفئات الأولى وعلى الأخص خلال فترات الأزمات الاقتصادية والأوبئة، واستراتيجية الوزارة فى مد شبكات الأمان الاجتماعى وتكافؤ الفرص للفئات المختلفة.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز


اقرأ ايضاً