البث المباشر الراديو 9090
الصادرات المصرية
ارتفعت صادرات مصر من الصناعات الهندسية خلال الفترة "يناير-سبتمبر" من العام الحالى بنحو 19% لتبلغ 2.74 مليار دولار مقابل 2.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021.

وكشف التقرير الشهرى الصادر عن المجلس التصديرى للصناعات الهندسية عن ارتفاع صادرات، قطاع "الأجهزة الكهربائية" بنسبة 18%، كما زادت صادرات "الكابلات" بنحو 48%.

وأضاف التقرير، أن صادرات "مكونات السيارات" حققت ارتفاعا بلغت نسبته 15.1%، كما زادت فى صادرات "الأجهزة المنزلية" بنسبة 5%،وسجلت صادرات مصر من"الطلمبات و المراجل والمحركات" نموا بنحو 100%،كما زادت صادرات "الآلات والمعدات" بنحو 147%،وارتفعت صادرات "تشكيل المعادن"بنسبة 88%.

وعن أهم الدول التى زادت الصادرات الهندسية إليها خلال 9 شهور من العام الحالى، أوضح التقرير ارتفاع الصادرات لبعض الدول الأوربية تضمنت كلا من (المملكة المتحدة -فرنسا–ألمانيا- التشيك–إسبانيا)، وفى قارة آسيا ( المملكة العربية السعودية – الإمارات العربية المتحدة - الكويت - الأردن –لبنان )، وفى قارة أفريقيا زادت الصادرات إلى (الجزائر- المغرب- ليبيا - كينيا).

من جانبه، أكد رئيس المجلس التصديرى للصناعات الهندسية شريف الصياد، أن خفض تكلفة الإنتاج يمنح فرصة أكبر لتواجد المنتجات الوطنية فى أسواق جديدة فى ظل جودة مميزة للصادرات المصرية، على أن تكون أولى خطوات خفض التكلفة النهائية للمنتج هى إزالة الجمارك على المدخلات والمكونات الإنتاجية المستوردة، والعمل على توفير حزم تشجيع لجذب الاستثمارات فى المكونات التى تحتاج تكنولوجيا دقيقة وتتطلب تكلفة عالية عند الاستيراد بجانب توفير معامل الاعتماد.

وأشار الصياد، إلى أن المجلس لدية ورقة عمل واضحة تشمل كافة التحديات التى تواجه قطاع الصناعات الهندسية والتى يمكن طرحها للنقاش لزيادة الصادرات الهندسية، وزيادة تعميق التصنيع المحلى وجذب الاستثمارات الأجنبية للقطاعات الاستراتيجية التى تدخل فى قطاع الصناعات الهندسية.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز