البث المباشر الراديو 9090
الشيخ زايد للكتاب
أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن القائمة الطويلة لفرع الآداب فى دورتها الثالثة عشرة، والتى ضمت 13 عملاً سردياً من أصل 382 عمل، أغلبها من مصر ولبنان والعراق والسعودية.

وضمت القائمة 10 روايات، ومجموعتين شعريتين، وكتاب فى أدب السيرة الذاتية.

4 كاتبات من 13 مشارك

ودخلت 4 كاتبات المنافسة من أصل 13 مشارك بالقائمة: اللبنانية هدى بركات، برواية "بريد الليل"، العراقية إنعام كجه جى برواية "النبيذة"، السعودية أمل الفاران برواية غواصو الأحقاف"، السورية مها حسن برواية "عمت مساء أيتها الحرب".

عملان لمصر ولبنان والسعودية والعراق

مصر والعراق ولبنان والسعودية تشارك كل منها بعملين: رواية اسمى فاطمة" لعمرو العادلى، وديوان "لا أرانى" لأحمد الشهاوى من مصر، روايتى "ترتر" لنزار عبد الستار، و"النبيذة" لإنعام كجه جى من العراق، رواية "بريد الليل" لهدى بركات، وديوان كرسى على الزبد" لمحمد على شمس الدين من لبنان، ومن السعودية روايتى "الوردة القاتلة" لإبراهيم شبحى، و"غواصو الأحقاف" لأمل الفاران.

ومن فلسطين رواية "اليد الدافئة" ليحيى يخلف، و"أرض المؤمرات السعيدة" لليمنى وجدى الأهدل، و"شارع سالم" للنرويجى نزار آغرى، و"عمت صباحًا أيتها الحرب" للسورية مها حسن، ومن المغرب بنسالم حميش بكتابه "الذات بين الوجود والإيجاد".

سيطرة دور النشر اللبنانية

كما سيطرت دور النشر اللبنانية، كعادتها، إذ ضمت القائمة 9 أعمال من الـ13 المتنافسة صدرت عن دور نشر لبنانية، بواقع 3 أعمال عن دار هاشيت أنطوان/ نوفل وهى: رواية "ترتر" للكاتب نزار عبد الستار، ورواية "أرض المؤامرات السعيدة" للكاتب وجدى الأهدل، ورواية "شارع سالم" للكاتب نزار آغرى، وروايتين عن در الآداب هما: رواية "بريد الليل" لهدى بركات، ومجموعة شعرية بعنوان "كرسى على الزبد" لمحمد على شمس الدين، بالإضافة إلى إصدارين عن دار جداول للنشر والترجمة والتوزيع، وهما: رواية "الوردة القاتلة" للكاتب إبراهيم شحبى، ورواية "غواصو الأحقاف" للكاتبة أمل الفاران، ورواية "النبيذة" عن دار الجديد، وكتاب "الذات بين الوجود والإيجاد" عن المركز الثقافى العربى.

وحضرت دور النشر المصرية ممثلة فى الدار المصرية اللبنانية بثلاثة أعمال هى: "رواية "اسمى فاطمة"، ديوان "لا أرانى"، "ورواية "اليد الدافئة".

وتنافس دار المتوسط برواية وحيدة هى "عمت صباحًا أيتها الحرب".

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز